فاينانشيال تايمز: بيان قمة العشرين الختامي لن يكون موضع خلاف

فاينانشيال تايمز: بيان قمة العشرين الختامي لن يكون موضع خلافقمة العشرين

عرب وعالم4-9-2023 | 18:40

قال أميتاب كانتي، رئيس اللجنة المنظمة لقمة مجموعة العشرين التي ستعقد هذا الشهر في نيودلهي، إن التوافق العام على صيغة البيان الختامي للقمة بات قاب قوسين أو أدنى من التحقق، نافيا في مقابلة مع صحيفة الفاينانشيال تايمز البريطانية وجود خلافات عميقة "كما يشاع " حول بيان القمة الختامي لا سيما بعد قرار الرئيس الصيني عدم حضور القمة الذي ستنعقد يومي التاسع والعاشر من الشهر الجاري فى نيودلهي.

وأكد رئيس اللجنة المنظمة للقمة في مقابلته مع الفاينانشيال تايمز أن البيان الختامي للقمة "سيتسم بالتوازن ومعالجة كافة القضايا والابتعاد عن أية لغة مستفزة ضد روسيا أو الصين بهدف الحفاظ على وحدة وتماسك هذا التكتل العالمى ووقايته من التشرخ وهو ما تعمل القيادة الهندية على تحقيقه".

وقال المسئول الهندى إن القيادة الهندية "تعمل بحكمة وتعقل على بناء موقف توافقي وجماعي بين كافة الدول الأعضاء فى تجمع الـ 20 وأن يكون اجتماع قادتها القادم في نيودلهي هو منصة لطرح قضايا البلدان النامية والبحث عن وسائل لدعم طموحات شعوبها فى الغد الأفضل وتحقيق التقدم وتلبية احتياجاتها ومواجهة تداعيات التغير المناخى ومشكلات تمويل التنمية فيها بحلول جيدة وقابلة للتنفيذ ...... " .

وقالت الفايناشيال تايمز إن الصين تبدى انزعاجا من التقارب الهندي الأمريكي المتعاظم اقتصاديا وعسكريا وتكنولوجيا إلى ما يصل حد الشراكة، فضلا عن الخلاف على الحدود بين الهند والصين التي تشعر بأن واشنطن تسعى من خلال تعميق تعاونها مع الهند إلى بناء "ثقل موازٍ" للنفوذ الصينى فى آسيا.

وقالت الفاينانشيال تايمز نقلا عن مسؤولين غربيين "إن تصاعد الأزمة في أوكرانيا قد يكون من بين بنود مسودة البيان الختامى للقمة المثيرة للجدل بما قد تحمله من ادانة لروسيا ، وربما كان ذلك سببا فى عدم اعلان الرئيس الروسى حتى الان لمشاركته فى القمة " .

ولفتت إلى أن الخلاف على أوكرانيا كان سببا فى حدوث مشكلات ب قمة العشرين في إندونيسيا العام الماضى وكانت الأزمة الأوكرانية لم تكمل عامها الأول.

إلا أن المسئول الهندي الذي يرأس اللجنة التنظيمية لقمة مجموعة العشرين قال بنبرة متفائلة للفاينانشيال تايمز "إن الهند تؤمن بأن تجمع العشرين لا يجب أن تشوبه الانقسامات وأن الهند بكل ما حققته من إنجازات وتقدم تعتز بأنها لا تزال تصنف نفسها على أنها أحد بلدان العالم النامي" .

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2