تغيير اسم الهند إلى بهارات... ماذا يعني؟

تغيير اسم الهند إلى بهارات... ماذا يعني؟رئيس الوزراء الهندي

عرب وعالم6-9-2023 | 14:13

أثار رئيس الوزراء الهندي الجدل بعد قرار تغيير اسم الهند إلى بهارات، وظهر ذلك في دعوة حضور قمة العشرين حيث ظهر في الدعوة وصف رئيسة الهند بإسم رئيس دولة بهارات.
وقد رحب الكثير من الوزراء والمسئولين في الحكومة الهندية من حزب بهاراتيا جاناتا الحاكم بهذا القرار، بينما شكك زعماء المعارضة في هذا القرار، وتأتي هذه الخطوة ضمن مساعدي الهند لتغيير اسم البلد بشكل رسمي إلى بهارات، ولكن حتى الأن لا يوجد تأكيد رسمي.
ولاتزال جميع المواقع والصحف الإلكترونية تستخدم كلمة الهند وحكومة الهند ويشار إلى "مورمو" بإسم رئيسة الهند على تطبيق إكس المعروف سابقاً بتويتر.
ماذا تعني كلمة بهارات؟
هي كلمة من اللغة السنسكرتية تعود إلى الكتب المقدسة الهندوسية القديمة،وهي أحد الاسمين الرسميين للبلاد بموجب الدستور وهي كلمة مشتقة من كلمة "بهاراتام"، والذي تعني أرض الجنوب وقد ظهرت هذه الكلمة للإشارة لإسم البلد، وذلك بتاريخ 26 يناير 1950في فترة تأسيس دستور الهند، وتم اختيار اسم بهارات حينها كإسم رسمي للهند.
وفقاً لبعض المصادر التاريخية فإنه من الممكن أن تعود كلمة بهارات للإمبراطور "بهاراتا" المعروف بالمؤسس الأول، وقد كان امبراطوراً عظيماً فإنه غزا وحكم شبه القارة الهندية بأكملها، وسميت امبراطوريته بإسم "بهاراتفارشيا" والتي امتدت حدودها من جبال الهيمالايا حتى البحر.
لماذا تغيير الإسم لبهارات؟
سعى رئيس الوزراء الهندي "ناريندرا مودي" منذ توليه السلطة إلى تغيير اسم الهند، وذلك حتى تتخلص البلد من كافة اٌثار الإستعمار البريطاني من المؤسسات الحكومية ومن المجتمع الهندي بشكل نهائي.
ولاقي هذا القرار قبول كبير في الأوساط السياسية الهندية ومن الحزب الحاكم، ولكن أحزاب المعارضة رفضت هذه الخطوة حيث عبر "شاشي ثارور" من حزب الكونغرس المعارض أنه يجب استخدام الإسمين دون التخلي عن أحدهم بسبب أن اسم الهند هو المعترف به في جميع أنحاء العالم، ويرى البعض أن هذه الخطوة تشير لرغبة الحكومة الهندية في تأكيد سيادة الديانة الهندوسية في الهند.
وفي ذات السياق قامت حكومة رئيس الوزراء الهندي بتغيير أسماء عدد من المدن و الأماكن الذي تحمل أسماء إسلامية إبان فترة الإمبراطورية المغولية.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2