حاكم الشارقة يفتتح أعمال الدورة الـ 12 من المنتدى الدولي للاتصال الحكومي

حاكم الشارقة يفتتح أعمال الدورة الـ 12 من المنتدى الدولي للاتصال الحكوميجانب من المنتدي

اقتصاد13-9-2023 | 18:31

افتتح عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، اليوم الأربعاء، فعاليات الدورة الـ 12 من المنتدى الدولي للاتصال الحكومي، بحضور نائب حاكم الشارقة رئيس مجلس الشارقة للإعلام، الشيخ سلطان بن أحمد بن سلطان القاسمي، وذلك في مركز إكسبو الشارقة على مدى يومين، حيث يستضيف المنتدى أكثر من 250 متحدثًا ومشاركًا تحت شعار "موارد اليوم.. ثروات الغد".

وأكد نائب حاكم الشارقة رئيس مجلس الشارقة للإعلام، الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي، في كلمة افتتاح المنتدى، أن تحويل الموارد إلى ثروات لا يمكن أن يتحقق إلا بمثلث المورد الطبيعي والمورد البشري المؤهل، والتكنولوجيا المتطورة، مستعرضا نماذج رائدة من التاريخ والحاضر حول استثمار تلك الموارد لتحقيق الأمن الغذائي، مشيرا إلى أهمية تشجيع التفكير الاقتصادي والإداري في استغلال الموارد الطبيعية.

وقال الشيخ سلطان إنه في مصر القديمة، وفي بلدة تسمى طيبة، استشرف أهلها مجاعة محتملة قد تستمر لأعوام وتؤثر على موردهم الرئيسي للغذاء، فمحصول القمح في تناقص، لذلك استعان الملك آنذاك بمورد بشري خبير في عمله وضع خطة محكمة ودقيقة لابتكار تقنيات جديدة لحفظ القمح لسنوات المجاعة، الأمر الذي يعكس العبقرية الاقتصادية والإدارية في تحويل الموارد إلى ثروات.

وأضاف الشيخ سلطان أن الشارقة نموذج رائد في استثمار القمح كمورد طبيعي، الذي يعد من أقدم المحاصيل الزراعية التي عرفتها البشرية، وثاني أضخم محاصيل الحبوب في الكرة الأرضية، ومصدر رئيس للغذاء لأكثر من نصف سكان العالم، مشيرا إلى أنه في الشارقة تم استشعار الخطر فأطلق حاكم الإمارة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي مشروع الأمن الغذائي وبدأه بمزارع القمح وأجرى التجارب العلمية لاختيار أفضل نوع من القمح يصلح للزراعة، وحل مشكلة المياه بربط التربة بالأقمار الصناعية.

من جانبه.. استعرض مدير عام المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة طارق سعيد علاي، خلال كلمته بافتتاح أعمال المنتدى، والتحديات التي يواجهها العالم في مجال الثروات والموارد، مؤكدا أن هذه القضية معاصرة وتزداد أهمية مع مرور الوقت، حيث يواجه العالم تحديا كبيرا ليس في ندرة الموارد بل في كيفية إدارتها واستثمارها بشكل فعّال.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2