التقزم بين الأطفال أسبابه وعلاجه

التقزم بين الأطفال أسبابه وعلاجهصورة ارشيفية

منوعات18-9-2023 | 09:25

تعد مشكلة قصر القامة عند الأطفال من المشكلات الصحية ، ووفق إحصائية رسمية لليونيسف ومنظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة ، فإن 21% من أطفال مصر يعانون التقزم، كما أعلنت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "الفاو" أن سوء التغذية يصيب الأطفال بمرض التقزم.

ويقول الدكتور عمر ممدوح طبيب التغذية، التقزم منتشر في مصر بنسبة %۲۱ فى الأطفال تحت سن الـ٥ سنين، ولاحظنا أن نقص الزنك كان موجود بنسبة %۲۸ فى الأطفال المتضررون من التقزم؛ وهذا يرجع إلى أن الزنك يدخل في عملية تصنيع هرمون النمو و بالتالي نقص الزنك يقلل من هرمون النمو وبالتالي يؤثر بالسلب على طول و نمو الأطفال.

وأضاف أن بعض البلاد بدأت فى استخدام أسمدة في الزراعة غنية بالزنك لتجنب مشكلة التقزم.

وأوضح أن من أهم عوامل نقص الزنك هو سوء وقلة التغذية وسوء الامتصاص وهذا البحث من الأبحاث القوية في مصر وتم من خلال أطباء من المعهد القومي للتغذية.

والجدير بالذكر أنه قد كشفت النتائج النهائية للمسح الصحى للأسرة المصرية لعام 2021، والتي أعلنها الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، في تقرير حديث صادر عنه، بعدما أعلن النتائج الأولية في 30 أغسطس 2022، أرقامًا مهمة حول الطفل المصرى،
منها أن معدلات الإصابة ب التقزم "الطول بالنسبة للعمر"، انخفضت إلى 12.8% عام 2021، مقابل 21% عام 2014، بنسبة تراجع 8.2%.

وأظهرت النتائج أن أعلى نسبة للإصابة بـالتقزم، سجلتها الفئة العمرية من 12-17 شهرًا بنسبة 18.5%، وأقلها جاء فى الفئة العمرية من 48- 59 شهرًا بنسبة 7.9%..

ويقول الدكتور آدهم عبد الفتاح ، طبيب الأطفال وحديثى الولادة ، ‎الزيادة في طول الطفل تعتبر دليل قوي على نموه العضلي، و معدل الزيادة في الطول يقل تدريجياً عند البلوغ.

وأضاف أن هناك ‎وصفات لزيادة طول الطفل منها، ‎الشوفان و الحليب بعد السنة : حيث ‎يعد الشوفان مصدراً غنى بالبروتينات التي تساعد على زيادة الكتلة العضلية وتحفيز النمو لدى الأطفال كما أن الحليب مصدراً غنياً بالكالسيوم والبروتينات مما يساعد على زيادة الطول لدى الأطفال .
ويتابع،‎ ‎‎البيض من أغنى الأطعمة بالبروتينات و فيتامين (د)، والبيض من أفضل الأطعمة التي تحفز من النمو و الطول لدى الأطفال ، وهناك ‎‎الزبادي مع بذور الشيا و‎يحتوي كلاً من الزبادي وبذور الشيا على البروتينات و الكالسيوم اللازمان لتحفيز النمو وزيادة الطول لدى الأطفال .‎

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2