نوم الرضيع على بطنه أهم تمارين اليوم الأول

نوم الرضيع على بطنه أهم تمارين اليوم الأولصورة ارشيفية

منوعات24-9-2023 | 08:30

يقول دكتور هاني سالم، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، إن وضع الطفل على بطنه يعتبر من أول التمارين التى يجب أن يعتاد الطفل عليها، وهذا ما نصحت به الأكاديمة الأمريكية لطب الأطفال، ويجب البدء به من اليوم‎ الأول للرضيع، ولكن بشروط وهي: أن يكون مستيقظا وممنوع النوم على بطنه وهو نائم، وأن يكون هناك شخص بجانبه ويراقبه ولا يغفل عنه، وأفضل الأوقات لهذا التمرين عندما يكون الرضيع هادئا وحصل على قسط وافر من النوم، وتم تغيير حفاضته.

وأوضح دكتور هانى أنه يمكن وضع للرضيع وسادة صغيرة أو بطانية ملفوفة تحت صدره.

وأشار إلى أن معدل التمرين سيكون فى البداية من ٣-٥ دقايق في المرة، مرتين أو تلاتة فى اليوم الواحد، وفي الشهر التالت نصل إلى ٢٠دقيقة ٣ مرات في اليوم الواحد ، ومن الممكن أن نقلل المدة و نزيد من عدد المرات.

وعن فوائد تلك الوضعية يقول طبيب الأطفال، تكون هذة الوضعية مفيدة للغاية فى السن الصغير فى حال أن الطفل يعانى من انتفاخات و مغص، تعمل على تقوية عضلات الرقبة و الضهر و هذا يمنع اعوجاجها، يقلل من أن رأس البيبي تصير مسطحة، تعمل على تطور الرؤية و التناسق بين الرؤية و حركة الإيد؛ ولهذا يفضل وضع الألعاب أمام نظر الرضيع ، تشجع الطفل على الاعتماد على نفسه، ويعتاد فيها الطفل على بعض روتين و هذا يفيد بعد ذلك فى تعلمه لروتين النوم.

وأضاف أن هناك طرقا أخرى لتطبيق تلك الوضعية للصغار، وهذا عن طريق: أن ينام الرضيع على بطن الأم، أو حمله على يدك وبطنه لأسفل.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2