الجامعة الألمانية بالقاهرة تسلم منحا كاملة لأوائل الثانوية العامة بمحافظات مصر

الجامعة الألمانية بالقاهرة تسلم منحا كاملة لأوائل الثانوية العامة بمحافظات مصرجانب من التكريم

مصر24-9-2023 | 20:04

شهدت الجامعة الألمانية بالقاهرة في التجمع الخامس، اليوم الأحد، احتفالية تكريم أوائل الثانوية العامة من محافظات مصر الحاصلين على المنحة الكاملة للدراسة بكليات الجامعة للعام الأكاديمي 2023-2024، وتسليمهم الوثيقة الخاصة بالمنحة في حضور ذويهم، والدكتور أشرف منصور، رئيس مجلس أمناء الجامعة، والدكتور ياسر جمال حجازي، رئيس الجامعة.

وقال الدكتور أشرف منصور في كلمته خلال الاحتفالية، إن الجامعة لديها 11 برنامجا للمنح الدراسية والبحثية، من بينها برنامج منح أوائل المحافظات، والذي يشهد تمثيل كافة المحافظات، مؤكدا أن الجامعة الألمانية لديها برامج منح كبيرة جدا للأوائل لكل الشهادات.

وأوضح منصور أن عدد منح أوائل المحافظات للعام الجاري بلغ 54 منحة تغطي جميع أنحاء مصر، وأنه لفخر كبير للجامعة الألمانية المشاركة في التنمية على مستوى مصر من أقصاها لأدناها، قائلا إنه بعد رحلة امتدت حوالي 20 عاماً للجامعة الألمانية رأينا أولادنا أين هم.

وكشف الدكتور أشرف منصور عن الجديد في برامج المنح للجامعة الألمانية، والمتمثل في تقديم برنامج منح ليس لأوائل الجامعة الألمانية بالقاهرة، أو الجامعة الألمانية الدولية، ولكن منحا لجميع أوائل جامعات مصر، حيث يمكن لأي طالب من الأوائل على مستوى الجامعات المصرية، حصل على تقدير سواء في فصل دراسي أو عام دراسي كامل التقديم على منحة الجامعة الألمانية والسفر خلال شهر فبراير ومارس المُقبلين.

وأكد أن برنامج منح الأوائل في كافة الجامعات، والذي تقدمه الجامعة الألمانية بشكل جديد يعد أحد برامج التنمية الجديدة، وهو ما يعتبر تنمية جديدة لمصر، وتابع قائلا، "نبحث على الأوائل بين 105 ملايين مواطن لإتاحة التعليم، اتساقا مع مبادئ الجامعة، التي تقوم على إتاحة التعليم وليس بناء على القدرات المادية".

ونوه بأن خريج الجامعة الألمانية خريج على مستوى عالمي، وأنه خلال زيارته الأخيرة لبرلين لاستقبال أوائل الثانوية العامة، بالتنسيق مع صحيفة الجمهورية التقى عددا من الخريجين، الذين يعملون في شركات عالمية وكبيرة بل وبعضهم أسس لشركات خاصة به وبدأ يبحث عن خريجين جدد من الجامعتين الألمانية والألمانية الدولية في مصر للسفر والعمل معه.

وأعلن منصور فتح كلية طب العلاج الطبيعي في الجامعة الألمانية الدولية بالعاصمة الإدارية بدءاً من العام الدراسي الحالي.

ووجه أشرف منصور حديثه لطلاب الثانوية العامة والحاصلين على منح أوائل المحافظات قائلا إن مستقبل أي دولة يبدأ بكوادرها البشرية وبداية العام الدراسي هي بداية قصة نجاح لكل طالب وطالبة ويجب على كل طالب أن يدرك ما هي جذوره وعقب التخرج عليه أن ينفع أسرته أولا ثم محافظته وهي فلسفة منح الأوئل في المحافظات أن يتعلم أبناؤها، ومنحهم فرصا ومن ثم تحقيق التنمية في الإقليم وهو جزء من فلسفة أكبر وهي تنمية مصر بأكملها.

اقترح منصور على من تم تكريمهم من 20 عاماً من الأوائل الذين تخرجوا من الجامعة الألمانية بالقاهرة أن يتواصلوا مع الجامعة من أجل العمل على تنمية محافظاتهم.

من جانبه، قال الدكتور ياسر حجازي، رئيس الجامعة الألمانية في القاهرة إن التفوق في الثانوية العامة هو البداية، وأن الهدف المقبل هو أول الجامعة ولابد وأن يضع كل طالب أهدافا كبيرة تنقله إلى العالمية، موضحا أن الجامعة الألمانية تقدم منحا لأوائل المتفوقين من المحافظات، وفرص تعليم بالجامعة تمكن أي طالب من تغيير خططه المستقبلية.

أضاف، أن نظام التعليم بالجامعة في مصر مبني على مبادئ تجمع بين التعليم والبحث العلمي وتؤهل الطالب لسوق العمل وتمنحه فرصا مختلفة عن أقرانه من الطلاب، موكدا أن إمكانيات الجامعة الألمانية بالقاهرة كبيرة وتلبي منهاهجها ما يؤهل طلابها للعمل والسفر والدراسة في الخارج.

من جهتهم، استعرض مجموعة من الطلاب والطالبات الحاصلين على منح دراسية خلال السنوات السابقة من الجامعة الألمانية بالقاهرة، تجربتهم ومدى الدعم الذين حصلوا عليه وفرص التعليم وجودته، سواء داخل الجامعة الألمانية بالقاهرة أو في برلين.

وقال محمد الحسيني، من أوائل المحافظات 2019 شمال سيناء، والحاصل على منحة بالجامعة الألمانية، إن الجامعة توفر أعلى جودة تعليمية في مصر، وأن من عوامل النجاح الاجتهاد لكي يحصل الطالب على التميز في سوق العمل في مصر أو خارج مصر.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2