الأطعمة الطبيعية لزيادة وزن الأطفال

الأطعمة الطبيعية لزيادة وزن الأطفالصورة ارشيفية

منوعات2-10-2023 | 08:41

مما لا شك فيه أن الأكلات الطبيعية وتغذية الطفل تغذية سليمة للحفاظ على وزنه أهم من إعطاء أدوية تؤثر بالسلب على صحة أطفالنا.

وعن أنواع الطعام تقول دكتورة هدي إبراهيم ، أخصائية تغذية:

الموز : الموزه الواحدة تحتوي على حوالي 105 سعر حراري وهى أيضا الطعام المفضل لدى كثير من الأطفال ومن الممكن مزجه مع اللبن كعصير أو كسلطة فواكه.

البيض: من الأطعمة الغنية جدا بالبروتينات والأحماض الأمينية الهامة، ويساعد في نمو الجهاز العصبي عند الأطفال و يفضل أن يأكل الطفل كل يوم بيضة واحدة على الأقل في وجبه الإفطار.

الفواكه المجففه:
تحتوي على سعرات حرارية عالية مثل القراصيا، المشمش والتين المجفف، ممكن الطفل أن يتناولهم الطفل مباشرة أو يضاف عليهم حليب أو عصير .

الشوفان: ويتميز بإنه غني بالألياف الطبيعية ، الزنك والحديد ويساعد الطفل على تنظيم حركة الأمعاء ومنع الإمساك وله دور مهم في مناعة الأطفال. ⁦

المكسرات: المكسرات بجميع أنواعها مثل البندق ، اللوز ، الفسدق وعين الجمل تحتوي على سعرات حرارية عاليه تساعد في زياده وزن الطفل، مع العلم أن المكسرات لا تصلح للأطفال الصغار، حتى لا تسبب لهم فى اختناق، ويفضل تقديمها للطفل بعد اكتمال أسنانه والضروس حتى يتمكن من المضغ والطحن أو من الممكن أن نطحنهم ويتم اضافتهم على الطعام أو العصائر .

البروتينات الحيوانية: مثل الدجاج واللحوم؛ لتكوين عضلات في الأطفال والحفاظ على الشكل العام للجسم ولمنع الترهلات.

البطاطس والبطاطا : تحتوي على كمية عالية من الكربوهيدرات وسعرات حرارية عالية تساعد في زياده الوزن عند الأطفال وكتير من الأطفال تعشقها.

الجبن والزبادي: وأن تكون كاملة الدسم ، ومن الممكن تناول الزبادي من بداية الشهر السادس .

زبده الفول السودانى: ذات سعرات حرارية عالية بالإضافة إلى بعض الدهون والبروتينات وتساعد علي زياده الوزن ، مع الحرص على تقديم كمية بسيطة جدا لأن هناك أطفال تعانى من الحساسية منها .

الافوكادو: غني بالدهون الطبيعية والبوتاسيوم والأحماض الأمينية والثمرة تقريبا تحتوي علي ١٥٠ سعر حراري .

عسل النحل: ويتم تقديمه للطفل بعد إتمام عامه الأول.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2