خطوات لإدارة المنزل بطريقة ناجحة

خطوات لإدارة المنزل بطريقة ناجحةصورة أرشيفية

منوعات6-10-2023 | 22:00

تقول دكتورة إيمان شاهين المتخصصة فى إدارة المنزل ومؤسسات الأسرة والطفولة،المنزل هو مملكة المرأة التي من خلاله تنعكس شخصيتها ومدى ترتيبها وأناقتها وتدبيرها، لذا يجب عليها وضع خطط لتصبح هذه المملكة أجمل وأرقى.

وهذا من خلال
1-تدبير الأمورالمالية: وذلك بتحديد مقدار دخل الأسرة الشهري، وتحديد متطلبات المنزل كالإيجارات، والنفقات الأساسية والمواد الغذائية، دفع المبالغ المطلوبة دون تأجيل، وتخصيص مبلغ للطوارئ، ووقت ومبلغ لو كان بسيطا للترفيه وقضاء أوقات سعيدة، وفي هذه النقطة يجب الوقوف علي أهمية المورد البشري لأن الموارد داخل الأسرة من موارد مادية وموارد بشرية مكملة لبعضها .

وتتابع ، للتدبير المادي فوائد تعود على الشخص المدبر أو رب الاسرة، حيث يُوفر الاستقرار المادي والمعنوي لأفراد الأسرة، وتضيف دكتورة إيمان، أن التدبير يعمل على تجنب الخلافات المنزلية التى تظهر بسبب عدم القدرة على تأمين الاحتياجات الأساسية، ويجنبهم الوقوع بالأزمات المالية، فلا يضطرون للوقوع في مصيدة الديون.

وأشارت إلى أهمية استغلال المساحات في المنزل، أى الاستفادة الذكية من المساحات لترتيب الأثاث، واختيار الأثاث المناسب والأهم الاستفادة من المساحات العمودية
مثال بسيط:_استغلال مساحة أسفل الدرج بوضع خزائن ورفوف الأغذية التي تحتاج إلى تخزين مدة طويلة.

واستغلال كل مساحة صغيرة في المطبخ: كالاستفادة من المساحة الموجودة أسفل حوض المطبخ لتخزين أدوات التنظيف، واستخدام شريط مغناطيسي لترتيب السكاكين عليه.

الديكور الداخلي ترتيب الزهور: وذلك من خلال الترتيب المناسب للزهور ووضعها في أواني ذات ألوان جميلة واختيار النباتات المنزلية التي تعطي المنزل البهجة والحيوية.


وهناك قواعد حتى تصبحين مديرة بيت ناجحة:
1-فكري كالمدراء، وبأنك مديرة هذا البيت والقائمة عليه وفكري بمستقبل هذا البيت وكيف سيكون في المستقبل هذا أساس نجاحك.

2-قسمي الأعمال إلى إدارات:إداره مالية، إدارة بشرية وغيرها قسمي الأعمال لكل إدارة وضعي خطي لإكمال الأعمال المنوطة لك.

3-اعملي على بناء فريق العمل فكل شخص مسئول عن شيء معين، وأن المشاركة في أعمال البيت شيء أساسى، حتى يتعود الطفل على ذلك ويتحمل المسئولية.
4-استخدمي قائمة الأعمال اليومية للقيام بمهام.
5-كوني مستعدة لأي ظرف طارئ.

أضف تعليق

تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2