أعراض ومضاعفات ضرس العقل المدفون

أعراض ومضاعفات ضرس العقل المدفونأعراض ومضاعفات ضرس العقل المدفون

منوعات7-10-2023 | 15:48

يقول دكتور محمد فايز طبيب الأسنان،الضرس المدفون هو الذي لا يستطيع أن يبزغ بشكلٍ كامل خارجًا من اللثة، بل يبقى منطمرًا أسفل سطح اللثة بشكلٍ جزئي أو كلي.

وعن أعراض ضرس العقل المدفون يوضح : يسبب الألم للأسنان المجاورة نتيجة الضغط الناتج عن عدم بزوغه.

إحمرار و انتفاخ في اللثة، الشعور بالصداع و آلام في الرأس، نزيف اللثة في بعض الحالات، إنتفاخ في الخد نتيجة لحدوث الالتهابات، نفس كريه الرائحة، طعم غريب في الفم بالقرب من الضرس المدفون، تورم بالغدد الليمفاوية بالرقبة و تحت الفك، صعوبة فتح الفم، صعوبة البلع، ارتفاع في درجة حرارة الجسم.

أما مضاعفات ضرس العقل المدفون فيقول دكتور فايز :يحدث تلفا في الأسنان الاخرى نتيجة الضغط الناتج عنها، ظهور تكيسات مملوءة بالسائل تلحق الضرر بعظام الفك و أعصابه، وفي بعض الحالات يظهر ورما حميدا يتم علاجه عن طريق استئصاله، يحدث تزاحما مع الأسنان الأخرى مما يستدعي استخدام علاج لتقويم الاسنان، تعرض الأسنان الأخرى للنخر و التسوس، أمراض مزمنة في اللثة.

وعن علاج آلام ضرس العقل المدفون يقول طبيب الأسنان،عند معانات المريض من الآلام الحادة و المستمرة و ظهور التهاب في اللثة يتم علاجه باللجوء إلى طبيب الأسنان مباشرة لأخذ الاشعة السينية لتقييم و معرفة وضعية الضرس المدفون.
مع تناول مسكنات للألم و مضادات حيوية وغسول فم طبي مضاد للبكتيريا، خلع الضرس المدفون بعملية جراحية، وهي عملية قد تكون بسيطة أو معقدة تبعًا لحالة الضرس المدفون واتجاه نموه

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2