هل يشترط تدليك الجسد خلال الغُسل من الجنابة؟

هل يشترط تدليك الجسد خلال الغُسل من الجنابة؟غسل الجنابة

الدين والحياة15-10-2023 | 20:06

الدين الإسلامي دين الطهارة والنظافة، وقد حث المسلمين على التطهر في الكثير من النصوص الشرعية في القرآن والسنة النبوية الشريفة، وقد جعل قبول العبادات مشترطاً بالطّهارة حتّى أنّ العبادات لا تكون إلا بها، كالصّلاة والصّيام وغير ذلك، فعلى المسلم أن يلتزم بطهارته في جسده وثيابه ومكانه.

وتعرف الجنابة لغة، بأنها ضد القرابة وتعني البعد، وسميّ الجُنُبُ بهذا الاسم؛ لمجانبته الناس ما لم يغتسل، أو لبُعده عن الصلاة حتى يتطهر، ويصح استخدام لفظ جُنُب للذكر، والأنثى، والجمع، والمفرد.

وأمّا الجنابة اصطلاحاً؛ فهي أمرٌ معنويّ يقوم في البدن يمنع صحة الصلاة، وتُطلق على من جامع أو أنزل المني، وقد انعقد الإجماع على وجوب الغُسل للجنابة عند الرجل والمرأة.

وكشف الشيخ علي فخر، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية: أنه يجب على الإنسان أن يتطهر ويغسل أعضاءه جيداً ثم بعد ذلك يغسل يديه ويتوضأ وضوءه للصلاة، ثم يفيض الماء على جسده، وعليه أن يبدأ بالشق الأيمن ثم بالشق الأيسر وبالأمام قبل الخلف، منوها إلى أنه يجب عليه التأكد أن الماء قد عم جميع جسده.

وأضاف فخر أن المالكية قالوا: إن تدليك الجسم شرط من شروط الغسل من الجنابة.

وأوضح أمين الفتوى أن الاحناف قالوا: إن تدليك الجسد في الغسل من الجنابة ليس شرطا إذا كان في البرد وكان الماء باردًا، وفي هذه الحالة يجوز ألا يغسل جسده جيدا لأن الماء يتجافى عن الجسد في وقت البرودة.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2