ماذا تعرف عن التوحد البسيط.. وما هى أعراضه ؟

ماذا تعرف عن التوحد البسيط.. وما هى  أعراضه ؟ماذا تعرف عن التوحد البسيط.. وما هى أعراضه ؟

منوعات16-10-2023 | 09:58

عن التوحد البسيط وأعراضه ، يقول طبيب المخ والأعصاب محسن زايد، تشمل أعراض التوحد البسيط ما يأتي:

1. مشكلات في المهارات الاجتماعية ، تعد المشكلات الاجتماعية من أكثر الأعراض شيوعًا عند مرضى التوحد، فيعاني مريض التوحد من الآتي:
تفضيل مريض التوحد البقاء وحيدًا، عدم استجابة الطفل عند المناداة عليه باسمه، رفض التواصل الجسدي، مثل: العناق، والإمساك بالمريض، رفض وتجنب التواصل البصري مع الأخرين، تعابير الوجه غير مناسبة، صعوبة في فهم مشاعر الاخرين أو تعبير المريض عن مشاعره.

2. مشكلات في التواصل، يعاني الأطفال والبالغون من صعوبة التواصل اللفظي وغير اللفظي مع الاخرين، وتشمل مشكلات التواصل ما يأتي:
مشكلات في مهارات الكلام واللغة مصاحبة بتكرار العبارات والكلمات مراراً، ضعف الاستجابة واستخدام الإيماءات الشائعة، مثل: التلويح، أو التأشير، التكلم بنبرة وإيقاع غير طبيعيين، مثل: تكلم الإنسان الالي.

3. مشكلات في السلوك، تظهر مشكلات في سلوك الأفراد المصابين ب التوحد البسيط، بحيث تظهر لديهم سلوكيات متكررة أو محددة ومقيدة، مثل:
تكرار الحركات، مثل: الدوران المستمر، والجري ذهابًا وإيابًا، وتكرار حركة اليدين، والقفز، وغيرها، القيام بالأنشطة المؤذية، أي سلوك عدواني، مثل: ضرب الرأس، حساسية المصاب تجاه الضوء، والصوت، واللمس، والمذاق، والروائح، على الرغم من عدم مبالاته للألم، التمسك بالروتين، فيقوم مريض التوحد بطقوس محددة ويقاوم التغيير، الحركة المستمرة والسلوكيات المفرطة، رفض اللعب التقليدي واللعب التخيلي عند الأطفال، عادات أكل صعبة، مثل: تناول القليل من الأطعمة، أو رفض تناول أطعمة ذات لون معين أو ملمس معين، التحديق في الأضواء أو الأشياء الدوارة.

سلوكيات روتينية، مثل: لمس الأشياء بشكل متكرر، وترتيب شيء بأسلوب معين.

4. تشمل أعراض التوحد البسيط الأخرى ما يأتي أيضًا:
الاندفاعية وهي التصرف بدون تفكير و التصرفات العدوانية.
عدم الخوف.
عدم القدرة على التركيز أو فترات تركيز قصيرة و مشكلات في النوم.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2