صراع التكنولوجيا.. واشنطن تفرض قيودا جديدة على تصدير رقائق الذكاء الاصطناعي

صراع التكنولوجيا.. واشنطن تفرض قيودا جديدة على تصدير رقائق الذكاء الاصطناعيرقائق الذكاء الاصطناعى

علوم وتكنولوجيا17-10-2023 | 03:20

أصبح الذكاء الاصطناعي من أكثر التقنيات رواجًا على الإطلاق، وتمتلك الشركات الأمريكية مثل Nvidia جميع الشرائح والرقائق التي تجعله يعمل، والآن، ومن المقرر أن تقدم الولايات المتحدة قواعد جديدة من شأنها أن تجعل من الصعب على الشركات الأمريكية بيع المنتجات إلى الصين، بحسب موقع TOI الهندي، ووفقًا لتقرير صادر عن رويترز.

وفي وقت سابق، كان بإمكان الشركات الأمريكية بيع بعض الرقائق ولكن الآن بموجب القواعد تخطط الولايات المتحدة لفرض قيود كاملة على بيع أي شيء إلى الصين.

تعتمد بشكل كبير على الرقائق المستوردة، وستجعل القيود من الصعب على الشركات الصينية تطوير ونشر تقنيات الذكاء الاصطناعي الجديدة، ويمكن أن تؤدي أيضًا إلى إبطاء تقدم الصين في مجالات مثل السيارات ذاتية القيادة والتعرف على الوجه.

وقد يكون لضوابط التصدير الجديدة أيضًا آثار على صناعة التكنولوجيا الأمريكية، ويعتبر صانعو الرقائق الأمريكيون رواد العالم في تصميم وتصنيع شرائح الذكاء الاصطناعي، ولديهم حاليًا حصة مهيمنة في السوق الصينية، ومع ذلك، فإن القيود الجديدة قد تزيد من صعوبة قيام صانعي الرقائق الأمريكيين ببيع منتجاتهم إلى الصين.

وقد يؤدي هذا إلى خسارة إيرادات شركات تصنيع الرقائق الأمريكية ويمكن أن يؤدي أيضًا إلى الإضرار بعلاقاتها مع العملاء الصينيين، وعلى المدى الطويل، يمكن أن يؤدي ذلك أيضًا إلى قيام الشركات الصينية بتطوير رقائق الذكاء الاصطناعي الخاصة بها، مما قد يقلل من حصة السوق العالمية لشركات صناعة الرقائق الأمريكية.

يشار إلى أن الولايات المتحدة منعت شركة Nvidia من شحن اثنتين من أقوى شرائح الذكاء الاصطناعي لديها إلى الصين، هذه الرقائق هي أساس نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدية مثل ChatGPT وغيرها، ومع ذلك، أطلقت Nvidia أنواعًا جديدة من الرقائق وصدرتها إلى الولايات المتحدة، وكانت الرقائق الجديدة – H800 – على نفس المستوى ولكنها كانت تفتقد جوانب الأداء الرئيسية، وفقًا للتقرير، والآن، قد يصبح من الصعب على Nvidia بيع الرقائق الجديدة أيضًا.

أضف تعليق