الأونروا: نزوح مليون شخص في غزة منذ اندلاع الأعمال العسكرية

الأونروا: نزوح مليون شخص في غزة منذ اندلاع الأعمال العسكريةالأونروا

عرب وعالم17-10-2023 | 11:54

أكدت مديرة الإعلام والتواصل لدى وكالة إغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين (الأونروا) جولييت توما، أن عدد النازحين من غزة بلغ ما يقرب من مليون شخص منذ بدء التصعيد، منهم أكثر من 400 ألف يقيمون في منشآتها.

وقالت جولييت توما، بحسب مركز إعلام الأمم المتحدة، إن غالبية النازحين انتقلوا إلى الجنوب، ولكن لا يزال هناك نازحون في المناطق الشمالية من القطاع، الذي يعاني من عدم وجود طعام وشراب ووقود وأدوية وأي نوع آخر من المساعدات.

وأضافت أن أي وكالة تابعة للأمم المتحدة لم تتمكن من إدخال أي إمدادات إلى قطاع غزة، ودعت إلى الرفع الفوري للحصار للسماح بتقديم المساعدة الإنسانية.

أوضحت أن بعض الصور المتداولة على وسائل التواصل الاجتماعي والتي تظهر نقل إمدادات طبية أساسية من قبل الوكالة إلى شركائها الصحيين في مدينة غزة، غير صحيحة، مشددة على عدم تعرض مستودعاتها لأي أعمال نهب على الإطلاق.

وتابعت: الإمدادات الخاصة بالأونروا تنفد، وهي تنفد بسرعة و, الملاجئ مكتظة ولا يتوفر في الملاجئ ما يكفي من خدمات الصرف الصحي نتلقى تقارير تفيد بأن الغالبية العظمى من سكان غزة لا يحصلون على الميا.

وشددت على أن الوكالة تتابع هذا الملف عن كثب وأعربت عن مخاوف جدية بشأن انتشار الأمراض المنقولة عبر المياه، خاصة وأن الناس بدأوا باللجوء إلى مصادر المياه غير النظيفة، بما في ذلك مياه الآبار.

كما أكدت المسؤولة بالأونروا أهمية توفير الوقود لضخ المياه وتشغيل محطة التحلية، مشيرة أيضا إلى انقطاع إمدادات مياه الشرب التي كان يوفرها القطاع الخاص الإسرائيلي إلى غزة.

وتابعت أن "الأونروا" أكدت مقتل 14 من موظفيها في غزة منذ التصعيد، وأن غالبيتهم كانوا من المعلمين، مضيفة أن العديد من موظفي الوكالة أصبحوا أنفسهم نازحين، ورغم ذلك فإنهم يواصلون تقديم الخدمات للناس في غزة.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2