علاج آلام الظهر المزمنة.. ما هو العمر المناسب لإجراء عملية الغضروف بالميكروسكوب؟

علاج آلام الظهر المزمنة.. ما هو العمر المناسب لإجراء عملية الغضروف بالميكروسكوب؟علاج آلام الظهر المزمنة

منوعات22-10-2023 | 03:05

تعتبر عمليه الغضروف بالميكرسكوب أهم أسس جراحات محودة التدخل لل عمود الفقري و تعرف أيضا للعامه باسم "عملية غضروف الظهر"، قال الدكتور على يسرى القاضى استشارى ومدرس جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقرى بكلية طب القاهرة: "عملية الغضروف بالميكروسكوب الجراحي تجرى للأشخاص الذين يعانون من آلام الظهر المزمنة والناتجة عن الغضروف المنزلق في ال عمود الفقري والأشخاص الذين يعانون من آلام الظهر الحادة أو الألم الذي يترافق مع ضعف العضلات أو فقدان الإحساس في الساقين قد يحتاجون إلى إجراء العملية".

وأكد القاضى أنه يمكن إجراء هذه العملية على الأشخاص من سن 18 عامًا وما فوق ولا يوجد حدود دنيا للعمر، ولكن يجب تقييم الحالة الصحية العامة للمريض قبل الإقدام على العملية.

وأوضح القاضى أن الهدف من عملية الغضروف القطني بالميكروسكوب هو إزالة الغضروف المنزلق في ال عمود الفقري و رفع الضغط من على جدور الأعصاب ويساعد الميكرسكوب الجراحي في تحديد موقع الغضروف المنزلق وإزالته بدقة، مما يقلل من الأضرار التي يتعرض لها الأنسجة المحيطة مما يؤدي إلى تخفيف الألم وتحسين الحركة والوظيفة العامة للمريض.
دواعي عملية الغضروف القطني بالميكروسكوب

واضاف: "عملية الغضروف بالميكروسكوب الجراحي تستخدم عادة لعلاج آلام الظهر والأعراض المرتبطة بالغضروف المنزلق في العمود الفقري، مثل ألم الظهر والألم المشع إلى الساق والضعف العضلي".

وأشار القاضى أنه غالبا ما تكون هذه الأعراض ناجمة عن ضغط الغضروف المنزلق على الجذور العصبية في العمود الفقري. ويتم استخدام هذه العملية كخيار علاجي للحالات التي لم تستجب للعلاج اللاجراحي، مثل العلاج الطبي الذي يشمل تقليل النشاط البدني، والعلاج الطبيعي، والأدوية المسكنة للألم.

أضف تعليق

إعلان آراك 2