كيفية الحفاظ على الكولاجين في الجسم

كيفية الحفاظ على الكولاجين في الجسمصورة توضيحية

منوعات26-10-2023 | 15:31

يعد الكولاجين أحد أهم أنواع البروتينات الموجودة في جسم الإنسان وأكثرها تواجدًا، إذا أنه يشكل ثلث إجمالي البروتين المتواجد في الجسم. ويشتهر بقدرته على الحفاظ على نضارة البشرة, كما أنه يلعب دورًا مهمًا في تماسك خلايا الجسم معًا, ويعد الكولاجين مهمًا للحفاظ على قوة ومرونة للجلد، وهو ضروي لصحة العظام، والأوعية الدموية، وجميع أعضاء الجسم.

يرتبط انخفاض الكولاجين في الجسم بعدد من المشكلات الصحية، كما أنه مع التقدم في العمر يقل إنتاجه.

و للحفاظ على نسبة الكولاجين في الجسم يجب إتباع نظام غذائي يعتمد على:

الثوم: يعزز الثوم إنتاج الكولاجين، لاحتوائه على نسبة عالية من الكبريت الذي يعّد أحد المعادن الرئيسية المسؤولة عن إنتاج الكولاجين ومنع فقدانه، لذلك ننصحك بإدراجه ضمن نظامك الغذائي، لكن مع التوسط في تناوله، فكثرة تناوله قد تؤدي إلى الحموضة و تهيج المعدة وزيادة خطر الإصابة بالنزيف حال تناول أدوية سيولة الدم.

الخضراوات الورقية: تحتوي على مادة الكلوروفيل. الذي أظهرت بعض الدراسات أن استهلاكه يسهم في زيادة إنتاج الكولاجين في الجلد.

الكاجو: يحتوي الكاجو على الزنك والنحاس اللذين يعززان من إنتاج الكولاجين في الجسم.

الطماطم: أحد مصادر فيتامين "ج" ويسهم تناول ثمرة من الطماطم يوميًا في مد الجسم بنحو 30% من فيتامين "ج" المهم لإنتاج الكولاجين، كما تحتوي على مادة الليكوبين التي تعد أحد مضادات الأكسدة الفعالة للحفاظ على صحة الجلد.


من اهم العناصر التي تحفيز إنتاج الكولاجين في الجسم ما يلي:

فيتامين سي
حيث يعد فيتامين سي مهمًا في عملية إنتاج البروكولاجين في الجسم والذي يتم تحويله لاحقًا إلى الكولاجين. ففي حال انخفضت نسبة فيتامين سي في الجسم، فإنه لن يتمكن من إنتاج كمية كافية من الكولاجين. وهذا هو سبب أن مكملات الكولاجين التي تأتي في شكل كبسولة غالبًا ما تحتوي على فيتامين سي.

النحاس
يعد عنصر النحاس أيضًا مهمًا لإنتاج الكولاجين، وتتضمن الأطعمة التي تحتوي على كميات عالية من النحاس المكسرات، وخاصة الكاجو، بالإضافة إلى البقوليات، مثل العدس.

الجلايسين والبرولين
يعد كل من الجلايسين والبرولين من الأحماض الأمينية الأساسية لتكوين الكولاجين، لذا فإنه ينصح بتناول الأطعمة الغنية بالأحماض الأمينية والبروتينات للحصول عليهما، بما في ذلك اللحوم، والدجاج، والسمك، والمحار، والبيض.

كما يمكن للأفراد النباتيين تناول البقوليات للحصول على هذه الأحماض الأمينية.

ويعد مرق العظام من أغنى الشوربات ب الكولاجين والذي يتم إعداده عن طريق غلي عظام الدجاج أو البقر بالماء.

مصادر كولاجين اخرى:

اللحوم الحمراء.
الدجاج.
السمك.
البيض.
منتجات الألبان.
البقوليات.

وللحفاظ على الكولاجين يجب الإقلاع عن بعض العادات:

الإكثار من التعرض لأشعة الشمس دون وقاية
تعد الأشعة فوق بنفسجية ضارة للبشرة، فهي تعمل على تقليل إنتاج الكولاجين في الجسم، وبالتالي يجب عدم التعرض لها لفترات طويلة والحرص على استخدام واقي شمس صحي وفعال عند الخروج من المنزل.

التدخين
يعد التدخين من أسوأ العادات الصحية للبشرة، فهو يعمل على تخفيض إنتاج الكولاجين وتقليل جودته بسبب احتوائه على العديد من المواد السامة والضارة، والتي تعمل على زيادة الإجهاد التأكسدي في الجسم، مما يؤدي الى ظهور التجاعيد بشكل أسرع.

تناول السكريات
يساهم تناول كميات كبيرة من السكر في تقليل قدرة الكولاجين على القيام بوظائفه بشكل صحيح وكامل، فهو يزيد من تشابك ألياف الكولاجين، الأمر الذي يقلل من مرونة البشرة مع مرور الوقت.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2