السمنة ومقاومة الأنسولين.. أعداء صحتك النفسية

السمنة ومقاومة الأنسولين.. أعداء صحتك النفسيةصورة ارشيفية

منوعات31-10-2023 | 09:59

مقاومة الأنسولين تزيد من فرص إصابتك بالاكتئاب ٣ مرات أكثر ، و ١٠ إلى ١٥٪ من مرضى السكر مصابين بالإكتئاب.

وعندما يزيد مؤشر كتلة جسمك وهناك زيادة فى الوزن و سمنة فإن فرصة إصابتك بمرض نفسى قد تصل إلى ٧٠٪.

هذا ما أكده دكتور محمد طارق أخصائي التغذية العلاجية، والذى وينصح فى هذا التقرير باتباع تلك الخطوات لتحمى صحتك النفسية:

أولا ممارسة الرياضة، مثل الجرى أو السباحة، التنس ، ركوب الدراجات ، نط الحبل و تمارين المقاومة من ١٥٠ إلى ٣٠٠ دقيقة فى الاسبوع.

فى حالة نقص فيتامين د، اهتم بمصادره الطبيعية و أهمهم التعرض لأشعة الشمس لمدة ٢٠ دقيقة يوميا و تناول البيض، اللبن، الأسماك الدهنية مثل السلمون، الماكريل، و السردين و تناول نكمل فيتامين د تحت إشراف طبى بالجرعة المناسبة لك.

ويتابع دكتور طارق ، لابد من تقليل وزنك من ٥ إلى ١٠٪ و هذا يقل فرصة إصابتك بأمراض مثل السكر النوع الثانى و أمراض القلب و الأوعية الدموية و غيرها.

وأضاف أخصائي التغذية، لابد من التقليل أو منع النشويات البسيطة مثل البسكويت، الحلويات و مصادر الدقيق الأبيض من المعجنات و المخبوزات.

وأشار إلى أهمية الاعتماد على النشويات المعقدة مثل البرغل ، الفريك ، البليلة ، البطاطس ، البقوليات ، البطاطا الحلوة ، الشوفان و الكينوا.

ويتابع، الاهتمام بالطعام الغنى بالمغنيسيوم مثل السبانخ ، الموز ، الكاكاو الخام و الشوكولاتة الداكنة ( نسبة الكاكاو فيها لا تقل عن ٧٠٪ ) و الورقيات الخضراء و بذور اليقطين.

مع الاهتمام بالأطعمة الغنية بالأوميجا ٣ مثا الأسماك الدهنية كالسلمون ، الماكريل، السردين ، التونه ، البذور ، الافوكادو و المكسرات لأن الاوميجا ٣ تقلل الاضطربات المزاجية و الاكتئاب.

وأضاف ، اهتم بالبروتين فى طعامك بحيث لا يقل عن ٢٥٪ فى كل وجبه على مدار اليوم سواء بروتين حيوانى و وهذا الأفضل مثل الفراخ ، البيض و الأجبان ، الزبادى ، الأسماك و اللحوم، أو بروتين نباتى مثل البقوليات و المكسرات.

مع الحرص على النوم من ٦ إلى ٨ ساعات يوميا ليلا وهذا يساعدك فى التحكم فى شهيتك و يقلل توترك و شعورك بالجوع على مدار اليوم.

أضف تعليق

أكتوبر .. تفاصيل الحكاية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا
مصر للتأمين