رسميا.. وزير الخزانة الأمريكي السابق جاك لو سفيرا لدى إسرائيل

رسميا.. وزير الخزانة الأمريكي السابق جاك لو سفيرا لدى إسرائيلوزير الخزانة السابق جاك لو

عرب وعالم1-11-2023 | 03:11

وافق مجلس الشيوخ الأمريكي يوم الثلاثاء على مرشح الرئيس جو بايدن، وزير الخزانة السابق جاك لو، ليكون السفير الأمريكي المقبل لدى إسرائيل على الرغم من اعتراضات من الجمهوريين تتعلق بتعاملاته السابقة مع إيران.

وصوت مجلس الشيوخ لصالحه بأغلبية 53 صوتا مقابل 43، على أساس حزبي إلى حد بعيد، إذ دعم زملاء بايدن الديمقراطيون لو بينما عارضه معظم الجمهوريين. وكان لو يحتاج فقط إلى أغلبية بسيطة في مجلس الشيوخ المؤلف من 100 عضو لينال التصديق.

وسعى الديمقراطيون إلى ملء المنصب الشاغر بالسفارة في إسرائيل بسرعة في أعقاب هجوم حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في السابع من أكتوبر على إسرائيل من قطاع غزة.

وانتقد الجمهوريون لو بشدة بسبب الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015 الذي تم التوصل إليه في عهد الرئيس الديمقراطي الأسبق باراك أوباما، إذ انتقدوا عمله على تنفيذ الاتفاق مع دولة تعتبر عدوا لدودا لإسرائيل.

وأشاد السناتور الديمقراطي بن كاردن رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمؤهلات لو وقال إن إسرائيل رحبت بترشيحه.

وأضاف كاردن "آمل أن يصوت زملائي لصالح تأكيد تعيينه مع الأخذ في الاعتبار أنه لا يمكن أن يكون لدينا شخص أكثر كفاءة يمثل أمريكا كسفير لنا في إسرائيل".

ودعا السيناتور جيم ريش، كبير الجمهوريين في لجنة العلاقات الخارجية بالمجلس، إلى التصويت بلا وقال إنه يريد دعم إسرائيل لكنه يشعر أن لو أساء التعامل مع الاتفاقات مع إيران من خلال تمكينها من الوصول إلى الأسواق المالية الأمريكية. ووصف اختيار لو بأنه "مخيب جدا للآمال".

وليس ل واشنطن سفير لدى إسرائيل منذ يوليو ، عندما ترك توم نايدز منصبه. ورشح بايدن لو في سبتمبر.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2