باحث في الفنون الشعبية: الفنون القولية لا تعتمد على لهجة معينة

باحث في الفنون الشعبية: الفنون القولية لا تعتمد على لهجة معينةجانب من الندوة

ثقافة وفنون16-11-2023 | 11:49

أكد الباحث في الفنون الشعبية جمال حداد أن الفنون القولية لا تعتمد على لهجة معينة وتختلف من منطقة لأخرى، ومنها "فن النميم ".

وقالت الهيئة العامة لقصور الثقافة في بيان صحفي اليوم الخميس، إن ذلك جاء في محاضرة بعنوان "الفنون الشفاهية"عقدها نادي قصر ثقافة أسوان بقصر ثقافة العقاد، وأدارها الشاعر محمد المصري .

وأضاف حداد أن "فن النميم" الذي نقل للجنوب عن طريق الفتوحات الإسلامية يعتمد على الجناس وعدم التلاعب بالألفاظ أي تكون صريحة، وهو وسيلة للتعبير عما يجول بخاطر القوال بأي وسيلة ولهجة، مشيرا إلى أن "فن الواو" أحد الفنون التي انتشرت جنوب الصعيد، وعرف عن ابن عروس في العصر المملوكي لاستخدامه ضد الحكم دون التصريح خوفا من العقاب .

وأضاف أن "فن الكف" منتشر في محافظة أسوان، خاصة في الأفراح ويستخدم معه "الدف والعود" وعبارة عن خانة لها بحر ولها عدد من الكلمات، والخانة تمثل علامة استفهام وعلى القوال أن يرتجل للرد عليها.

وجمال الحداد، شاعر وقوال وعضو مؤسس في نادي أدب النميم وفنون البادية ببيت ثقافة كلابشة، شارك في المهرجان الثاني لشعراء البادية وفن النميم الذي أقيم في محافظة الشرقية، وساهم في مشروع جمع التراث الغنائي في أسوان، وقام بجمع وتنسيق ديوان "درر النميم" للشاعر حسن عبد الرحمن، حيث كان أول ديوان عن شعر النميم تصدره هيئة قصور الثقافة، وتغنى بكلماته ومربعاته معظم مشاهير فناني الكف في الجنوب.

ونظم الفعالية فرع ثقافة أسوان برئاسة يوسف محمود، التابع لإقليم جنوب الصعيد برئاسة عماد فتحي، في سياق برامج هيئة قصور الثقافة التي تهدف للتوعية بالفنون الأدبية والموروث الشعبي.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2