دراسة: العسل يحسن مؤشرات حيوية عدة في الجسم

دراسة: العسل يحسن مؤشرات حيوية عدة في الجسمدراسة: العسل يحسن مؤشرات حيوية عدة في الجسم

منوعات17-11-2023 | 03:03

كشف باحثون من جامعة تورنتو بكندا أن العسل يحسن مؤشرات حيوية عدة في الجسم، بما فيها مستويات السكر والكوليسترول السيء والجيد.
وقد قام الباحثون من جامعة تورنتو بإجراء مراجعة منهجية وتحليلاً تجميعياً لثمانية عشرة دراسة سريرية أجريت للبحث في العسل، ووجدوا أنه قادر على تخفيض مستويات سكر الصيام، ومستويات البروتين الدهني منخفض الكثافة أو ما يعرف بالكوليسترول السيئ، ومستويات الدهون الثلاثية، كما أنه قادر على زيادة مستويات البروتين الدهني عالي الكثافة أو ما يعرف ب الكولسترول الجيد.
وقال الدكتور "توصيف خان" وهو أحد الباحثين الرئيسيين في الدراسة، أن العسل يحتوي على السكر بنسبة 80%، إلا أنه مركب معقد من أنواع سكر شائعة ونادرة، بالإضافة إلى البروتينات، والأحماض العضوية ومركبات فعالة أخرى تملك الكثير من الفوائد المحتملة.
أما الدكتور "جون سيفنبيبر" وهو باحث رئيسي أيضاً فقد علق على ذلك قائلا: تبين لنا هذه النتائج ضرورة إعادة النظر في تصنيف العسل على أنه سكر مضاف أو أن الأغذية التي تحتوي عليه خالية تماماً من السكر. هذا لا يعني أنه على الناس البدء باستخدام العسل إن كانوا لا يستخدمون السكر بتاتاً، بل يعني أنه على الناس استبدال السكر المضاف والمحليات بالعسل، فقد يعزز ذلك صحة القلب ويساهم في ضبط مستويات السكر.
وأوصى الباحثون في هذه الدراسة بإجراء دراسات أخرى تركز على العسل غير المعالج الذي لم يخضع للبسترة، ونوع العسل المنتج من نوع واحد من الأزهار.
وأظهرت دراسات سابقة أجريت على الحيوانات أن العسل يعزز صحة القلب، ولكن الدراسة الحالية هي الأولى من نوعها في تقديم دليل شامل أو مراجعة منهجية شاملة لهذا القدر من الدراسات السريرية.

https://www.utoronto.ca

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2