غزة .. "الصحة العالمية" تشعر باستياء بالغ إزاء الهجوم على المستشفى الإندونيسي

غزة .. "الصحة العالمية" تشعر باستياء بالغ إزاء الهجوم على المستشفى الإندونيسيصورة تعبيرية

عرب وعالم20-11-2023 | 21:46

تشعر منظمة الصحة العالمية باستياء بالغ إزاء الهجوم الذي استهدف اليوم المستشفى الإندونيسي في شمال غزة ، وأسفر بحسب التقارير عن مقتل 12 شخصًا على الأقل ، بمن فيهم المرضى ومرافقيهم المقيمون في المستشفى.

وتفيد التقارير بأن عشرات الأشخاص أصيبوا أيضًا جرَّاء الهجوم، بما في ذلك بعض المصابين بجروح خطيرة ومُهدِّدَة للحياة ، ولا ينبغي مُطلقًا أن يتعرض العاملون الصحيون والمدنيون لمثل هذا النوع من الترويع ، ولاسيَّما أثناء وجودهم داخل المستشفى.

ووفقًا لأحدث التقارير ، فلا يزال المستشفى الإندونيسي خاضعًا للحصار ، ولم يُسمح لأحد على الإطلاق بدخول المستشفى أو مغادرته ، في حين وردت تقارير عن إطلاق النار على من يحاولون مغادرة المستشفى دون وقوع إصابات أو وفيات حتى الآن.

وقد واجه المستشفى ، كغيره من المستشفيات في شمال غزة ومدينة غزة ، الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي منذ تعطُّل المولدات الرئيسية والثانوية عن العمل قبل عدة أسابيع نتيجة نقص الوقود ؛ كما يواجه المستشفى نقصًا حادًّا في المياه ، والأدوية والإمدادات الأساسية ، ولا يستطيع المستشفى سوى تقديم الخدمات الأساسية ، مما يعرض حياة المصابين بإصابات وخيمة وحالات طبية طارئة أخرى لخطر داهم.

وقد وقعت هجمات متعددة ومتواصلة على المرافق الصحية في الأسابيع الستة الماضية ، مما أسفر عن عمليات إجلاء جماعي قسري من المستشفيات ووقوع وفيات وإصابات متعددة في صفوف المرضى ، ومرافقيهم ، ومن احتموا بالمستشفيات كملاذ آمن ، وأفادت التقارير بأن المستشفى الإندونيسي قد أُصيب بأضرار فعلية جرَّاء تعرضه لما لا يقل عن خمس هجمات منذ 7 أكتوبر.

وسجلت المنظمة وقوع 335 هجومًا على مرافق الرعاية الصحية في الأرض الفلسطينية المحتلة منذ 7 أكتوبر ، منها 164 هجومًا في قطاع غزة ، و171 هجومًا في الضفة الغربية ، كما تعرضت مرافق الرعاية الصحية في إسرائيل إلى 33 هجومًا خلال أحداث العنف التي وقعت في 7 أكتوبر.

ونتيجة لتلك الهجمات ، ونقص الوقود والأدوية والمياه المأمونة وغيرها من الموارد الأساسية ، انخفضت السعة السريرية للمستشفيات في غزة من 3500 سرير قبل 7 أكتوبر إلى 1400 سرير ، الأمر الذي خلَّف ثغرات بالغة الخطورة للمرضى الذين يعانون من إصابات واعتلالات أخرى تقتضي إدخالهم إلى المستشفيات.

إن العالم لا يمكن أن يقف صامتًا بينما تتحول تلك المستشفيات ، التي ينبغي أن تكون ملاذًا آمنًا لمرتاديها ، إلى ساحات للموت ، والدمار ، واليأس.

وتُذكِّر منظمة الصحة العالمية طرفي النزاع بالتزامهما وفقًا للقانون الإنساني الدولي بضرورة احترام قدسية المرافق الصحية وحمايتها بصورة فعَّالة ، فمرافق الرعاية الصحية لا ينبغي أن تكون هدفًا للقتال.

#لا_للتهجير
#معا_لدعم_القضية_الفلسطينية

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2