وزير الصحة يشكر العاملين بالوزارة على التعامل والتنسيق الأمثل لاستقبال الأشقاء الفلسطينيين

وزير الصحة يشكر العاملين بالوزارة على التعامل والتنسيق الأمثل لاستقبال الأشقاء الفلسطينيينوزير الصحة والسكان الدكتور خالد عبدالغفار

مصر22-11-2023 | 20:04

وجه وزير الصحة والسكان الدكتور خالد عبدالغفار، الشكر للعاملين بجميع قطاعات وهيئات الوزارة على التعامل والتنسيق الأمثل لاستقبال الأشقاء الفلسطينين، مؤكداً التواصل والتنسيق الدائم بين الجهات المعنية، والعمل من خلال مجموعة عمل ضخمة، بما يضمن تقديم افضل رعاية لهم.

جاء ذلك خلال اجتماعه الدوري مع قيادات الوزارة ورؤساء الهيئات، وبمشاركة وكلاء الوزارة بالمحافظات عبر تقنية الـ "فيديو كونفرانس"؛ لمتابعة سير العمل بمختلف ملفات الوزارة، والوقوف على التحديات والمعوقات لتذليلها؛ لضمان استمرار تقديم أفضل خدمات طبية للمرضى.

وقال المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان الدكتور حسام عبدالغفار - في بيان اليوم الأربعاء - إن الوزير وجه بإعداد تقارير متابعة لجميع قطاعات وهيئات الوزارة تختص بنسب التنفيذ الخاصة بخطط العمل، لتقييم ما تم تنفيذه من خلال مؤشرات الأداء، للوقوف على المعوقات والعمل على تذليلها لتطوير آليات المنظومة الصحية.

ووجه الوزير - خلال الاجتماع أيضًا - بدراسة إنشاء مستشفى متكاملة بجانب مستشفى العلمين النموذجي؛ لتصبح صرحاً لتقديم الخدمات العلاجية ومركزا لتدريب وتاهيل، ورفع كفاءة العاملين بالقطاع الصحي، بما يضمن تعزيز الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين والارتقاء بها، مشيرًا الى الحصول على موافقة رئاسة مجلس الوزراء على تخصيص قطعة أرض بجانب المستشفى لصالح وزارة الصحة والسكان.

وأضاف متحدث الصحة أن الاجتماع تناول متابعة معدلات العمل بالخطة التنفيذية الخاصة بالاستراتيجية الوطنية للسكان والتنمية تمهيداً لإطلاقها خلال الفترة المقبلة، مشيراً إلى أن الوزارة بصدد إطلاق منظومة تكويد وتراخيص المنشآت الطبية الخاصة.

وتابع إن الاجتماع تناول - كذلك - عرض متكامل حول النشاط الخاص بمركز تدريب المنيرة وسبل تنمية الأنشطة المختلفة الخاصة به، وهو المركز الحكومي المؤهل في مجال المعلوماتية الصحية للأطباء والصيادلة وفرق التمريض، موضحاً أن المركز لديه 16 فرعا على مستوى المحافظات.

كما ناقش الاجتماع، محاور التطوير والانجازات الخاصة بقطاع التدريب والبحوث؛ بما يستهدف توفير سبل التعليم المهني والتدريب والبحوث على مستوى متميز لكل العاملين بالقطاع الطبي من خلال عدد من المحاور تتضمن (تطوير مناهج التعليم الفنى والتمريض ورفع مستوى الجودة للمناهج ورفع مستوى الخريجين، تأهيل الكوادر الإدارية ورفع كفاءة القائمين بالتدريس والتعاقد مع كوادر مؤهلة، رفع كفاءة المعاهد الفنية الصحية من الناحية الإنشائية والتجهيزات)، بما يضمن تحقيق رؤية الوزارة في خلق كوادر بشرية مؤهلة ومدربة قادرة على تقديم خدمات طبية ذات جودة وفقاً لأحدث الأدلة والمعايير العلمية.

وأوضح المتحدث أنه جرى الانتهاء من تطوير مناهج شعبة المختبرات من قبل الادارة المركزية للمعامل، وتدريب القائمين بالتدريس على التعديلات التى تم إدخالها على المناهج، فضلاً عن التنسيق مع معامل مستشفيات وزارة الصحة لتدريب الامتياز على المهارات المطلوبة لشعبة المختبرات بما يتماشى مع خطة التطوير.

وأوضح أن الوزير وجه بدراسة إطلاق مبادرة لاكتشاف وعلاج مرض التراكوما (الرمد الحبيبي)، وذلك عقب عرض مناقشة الدراسة الميدانية عن معدلات انتشار المرض واستعراض الوضع الوبائي العالمي والمحلي للمرض، واستراتيجية مستقبلية متكاملة للقضاء على المرض بحلول عام 2027، وذلك بما يضمن الحد من انتشار المرض وعلاج الحالات المكتشفة مبكراً.

أضف تعليق