خير يوم طلعت فيه الشمس.. أعمال أوصى بها النبي في يوم الجمعة

خير يوم طلعت فيه الشمس.. أعمال أوصى بها النبي في يوم الجمعةصورة تعبيرية

الدين والحياة24-11-2023 | 15:12

يوم الجمعة، من أحب الأيام عند الله سبحانه وتعالى، ونبيه الكريم، إذ وصف بأنه خير يوم طلعت فيه الشمس، فعن أبي هُرَيرَة رَضِيَ اللهُ عنه، عنِ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أنَّه قال: «خيرُ يومٍ طَلعَتْ فيه الشَّمسُ يومُ الجُمُعة؛ فيه خَلَقَ اللهُ آدَمَ، وفيه أُدْخِلَ الجَنَّةَ، وفيه أُخرِجَ منها، ولا تقومُ السَّاعةُ إلَّا في يومِ الجُمُعة».

​قراءة القرآن الكريم في يوم الجمعة

هناك عديد من الأعمال المستحبة في يوم الجمعة، يستعين بها المسلم حتى يحقق استفادة دينية كبيرة، كما أوصى النبي محمد -صلى الله عليه وسلم-، والتي تبدأ من قراءة القرآن الكريم، حيث أن قراءة القرآن الكريم من السنن التي داوم عليها النبي، حسب ما أوضحته، دار الافتاء المصرية، عبر موقعها الرسمي.

ومن أهم الأعمال، التي أوصى بها النبي في يوم الجمعة، قراءة القرآن الكريم، خاصة سورة الكهف، وقال النَّبيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَنْ قَرَأَ الْعَشْر الْأَوَاخِر مِنْ سُورَة الْكَهْف عُصِمَ مِنْ فِتْنَة الدَّجَّال»، كما وردت عدة أحاديث في فضل قراءة سورة الكهف، منها حديث عن أن حفظ عشر آياتٍ من سورة الكهف يعصم من فتنة المسيح الدّجال، وكذلك أنّ من قرأها يوم الجمعة أضاء له من النّور ما بين الجمعتين.

أعمال مستحبة أوصانا بها النبي في يوم الجمعة

والإكثار من الصلاة على النبي، من أهم الأعمال المستحبة في يوم الجمعة، وكذلك يُستحب التبكير في الخروج إلى صلاة الجمعة، وعدم التأخر والحضور إلى المسجد قبل الصلاة المباشرة، فكلّما بكّر المسلم في الذهاب إلى المسجد يوم الجمعة بقصد أداء الصلاة، تضاعف أجره.

وأوصانا النبي صلى الله عليه وسلم، بعدة أعمال مستحبة في يوم الجمعة، منها الاغتسال، وتقليم الأظافر، والتطيب، ولبس أفضل الثياب، حتى يكون الإنسان في أحسن صوره، فضلًا عن الإكثار من الدعاء والحمد، والتهليل والتسبيح والابتهال، وإجلال عز وجل، والصلاة على نبيه الكريم، فهو بمثابة يوم عيد عند المسلمين.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2