وزراء خارجية أمريكا واليابان وكوريا الجنوبية يُناقشون إطلاق بيونج يانج قمرًا صناعيًا

وزراء خارجية أمريكا واليابان وكوريا الجنوبية يُناقشون إطلاق بيونج يانج قمرًا صناعيًاوزراء خارجية أمريكا واليابان وكوريا الجنوبية يُناقشون إطلاق بيونج يانج قمرًا صناعيًا

عرب وعالم25-11-2023 | 02:10

قالت وزارة الخارجية الأمريكية، إن وزراء خارجية الولايات المتحدة و كوريا الجنوبية واليابان أجروا اتصالا هاتفيا للتباحث بشأن إطلاق كوريا الشمالية قمرا صناعيا للتجسس في الآونة الأخيرة.

وقالت الخارجية الأمريكية - في بيان أوردته قناة الحرة الامريكية - إن الوزير أنتوني بلينكن، ووزير خارجية كوريا الجنوبية، بارك جين، ووزيرة الخارجية اليابانية، كاميكاوا يوكو، نددوا بعملية الإطلاق التي نفذتها كوريا الشمالية في 21 نوفمبر.

وكانت قد أعلنت كوريا الشمالية تعليق الاتفاق الذي أبرمته مع كوريا الجنوبية، عام 2018، بهدف خفض التوتر العسكري، بعدما علقت الجنوبية الاتفاق جزئيا، في وقت سابق الأربعاء.

وقالت وزارة الدفاع الكورية الشمالية: "سنعود عن الإجراءات العسكرية المتخذة لمنع التوترات والاشتباكات العسكرية في جميع المناطق البرية والبحرية والجوية، وسننشر قوات مسلحة قوية ومعدات عسكرية متقدمة في المناطق الحدودية".

وأضافت الوزارة أنها "لن تتقيد" بعد الآن باتفاقية عام 2018.

وجاء هذا الإعلان بعد أن أعلنت كوريا الجنوبية، الأربعاء، أنها علقت الاتفاق جزئيا وستستأنف عمليات المراقبة على طول الحدود ردا على إعلان بيونغ يانغ أنها أطلقت بنجاح قمر تجسس اصطناعيا في الليلة السابقة.

ودانت الولايات المتحدة وحلفاؤها إطلاق القمر الاصطناعي "ماليغيونغ-1"، الذي تم تحت إشراف جونغ أون، ووصفته بأنه "انتهاك صارخ" لعقوبات الأمم المتحدة.

أضف تعليق