في يومهم العالمي.. 4 أفلام ناقشت قضايا ذوي الاحتياجات الخاصة

في يومهم العالمي.. 4 أفلام ناقشت قضايا ذوي الاحتياجات الخاصةالتوربيني

ثقافة وفنون3-12-2023 | 16:37

من أهم القضايا التي اهتمت السينما المصرية بمناقشتها هي مشكلات ذوي الاحتياجات الخاصة وبمناسبة اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة، الذي يحتفل به العالم في 3 ديسمبر من كل عام نقدم أبرز الأفلام، التي ناقشت قضايا ذوي الاحتياجات الخاصة.


واهتمت السينما المصرية على مدار تاريخها الممتد لأكثر من مائة عام بمناقشة كل القضايا المجتمعية، التي تهم الجمهور مقدمة تجارب عديدة حاولت من خلالها مناقشة وطرح مختلف القضايا والمشكلات الواقعية.


التوربيني

في 2007 قدمت السينما المصرية أبرز تجاربها في مناقشة مرض التوحد وكيفية التعامل مع المصاب بالمرض من خلال فيلم «التوربيني» من بطولة شريف منير وأحمد رزق وهند صبري من تأليف محمد حفظي وإخراج أحمد مدحت.

أمير الظلام

اهتم النجم عادل إمام في مسيرته الفنية بتقديم معاناة إحدى فئات ذوي الاحتياجات الخاصة وهم المكفوفون، ففي عام 2002 جسد عادل إمام دور الكفيف في فيلم «أمير الظلام» واهتم الفيلم بتجسيد معاناة المكفوفين بأحد دور الرعاية الخاصة بهم.

فيلم «أمير الظلام» من بطولة شيرين سيف النصر ويوسف داوود ودنيا عبد العزيز وخالد سرحان من إخراج رامي إمام.


خالي من الكوليسترول

في عام 2005 اهتمت الفنانة إلهام شاهين في فيلم «خالي من الكوليسترول» بتجسيد المشكلات، التي تواجه أصحاب الإعاقات الذهنية وشاركها بطولة الفيلم أشرف عبد الباقي وحسن حسني وخالد صالح وطارق عبد العزيز من تأليف وإخراج محمد أبو سيف.

الصرخة

يعد فيلم «الصرخة» من بطولة نور الشريف ومعالي زايد ونهلة سلامة من تأليف كرم النجار وإخراج محمد النجار وعاطف شكري من أقدم الافلام، التي اهتمت بقضايا ذوي الاحتياجات الخاصة، خاصة الصم والبكم، حيث تم عرضه لأول مرة عام 1991.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2