دراسة تشير إلى أهمية فحوصات العين ثلاثية الأبعاد

دراسة تشير إلى أهمية فحوصات العين ثلاثية الأبعادصورة ارشيفية

منوعات6-12-2023 | 11:16

أشارت دراسة جديدة، إلى أن أهمية فحوصات العين حيث يمكن أن توفر معلومات مهمة عن صحة الكلى، وفقًا لموقع "ميديكال اكسبريس".

وأوضحت الأبحاث أن فحوصات العين ثلاثية الأبعاد، يمكن أن تكشف عن أدلة حيوية حول صحة الكلى والتي يمكن أن تساعد في تتبع تطور المرض، ويمكن أن يحدث هذا التقدم ثورة في مراقبة أمراض الكلى، والتي غالبا ما تتطور دون ظهور أعراض في المراحل المبكرة.

وأشار الخبراء إلى إن هذه التكنولوجيا لديها القدرة على دعم التشخيص المبكر، لأن اختبارات الفحص الحالية لا يمكنها اكتشاف الحالة إلا بعد فقدان نصف وظائف الكلى.

وخلال ال دراسة قام الباحثون باستخدام صورًا مكبرة للغاية لاكتشاف التغيرات في شبكية العين، وهي طبقة الأنسجة الموجودة في الجزء الخلفي من العين والتي تستشعر الضوء وترسل إشارات إلى الدماغ.

ووجدوا الباحثون القائمون على ال دراسة أن الصور تقدم طريقة سريعة وغير جراحية لمراقبة صحة الكلى، فالعين هي الجزء الوحيد من الجسم الذي يمكن من خلاله رؤية عملية رئيسية تسمى الدورة الدموية الدقيقة، وغالبًا ما يتأثر تدفق الدم عبر أصغر الأوعية الدموية في الجسم بأمراض الكلى.

وكشفت ال دراسة أن ترقق شبكية العين يتقدم مع انخفاض وظائف الكلى، كما تم عكس هذه التغييرات عندما تم استعادة وظائف الكلى بعد عملية زرع ناجحة، فالمرضى الذين يعانون من أشد أشكال المرض، والذين خضعوا لعملية زرع الكلى، عانوا من سماكة سريعة في شبكية العين بعد الجراحة.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2