بوتين: لو عاد بي الزمن لتجنبت إفراط ثقتي بالغرب

بوتين: لو عاد بي الزمن لتجنبت إفراط ثقتي بالغربالرئيس الروسي فلاديمير بوتين

عرب وعالم14-12-2023 | 21:07

قال الرئيس الروسى فلاديمير بوتين خلال مؤتمره الصحفى السنوى اليوم الخميس، إنه لو أتيحت له الفرصة بالعودة عبر الزمن فإنه سيقدم لنفسه نصيحة مهمة تتعلق بالغرب.

وأضاف بوتين : "لو أتيحت لى الفرصة بالعودة عبر الزمن فسأعود للعام 2000، وأحذر نفسى من السذاجة ووضع الثقة المفرطة بالغرب، كما سأشجع نفسى وأقول: أيها الرفيق أنت تسير على الطريق الصحيح".

العلاقات الروسية الأوروبية..

وتحدث بوتين اليوم عن الأراضى الروسية وتاريخ علاقة موسكو مع الغرب فى ظل النزاع الأوكرانى.

وقال بوتين إن إعادة تطبيع العلاقات بين روسيا والاتحاد الأوروبى لا يتوقف على الجهود التى تبذلها موسكو وحدها، لأنها لم تكن الطرف الذى أفسد هذه العلاقات.

وأشار بوتين إلى أن الغرب كان الطرف الذى أفسد هذه العلاقات، وحاول دائما دفع روسيا إلى مكان ما فى الخلفية متجاهلا مصالحها الخاصة.

وأشار إلى أن رغبة الناتو الجامحة فى الاقتراب من حدود روسيا من خلال ضم أوكرانيا إلى الحلف، أدت إلى المآسى الحالية، وتسببت بالأحداث الدموية فى دونباس لمدة ثمانى سنوات، لقد أجبرونا على اتخاذ هذه الإجراءات".

العلاقات الروسية الأمريكية..

وأوضح أن روسيا مستعدة لبناء علاقات مع الولايات المتحدة، لأن ذلك أمر مهم وضرورى لأهميتها حول العالم.

وشدد على أن "السياسة الإمبراطورية المطلقة، التى تنتهجها الولايات المتحدة تعيقها نفسها أكثر مما تعيق الدول الأخرى بما فيها روسيا، لماذا؟ لأنه فى الوعى العام الأمريكى ينبغى عليهم أن يتصرفوا كإمبراطورية".

ووفقا للرئيس بوتين، من هذا المنطلق، إذا وافقت السلطات الأمريكية على أمر ما فى مكان ما أو تنازلت لطرف ما عن شىء معين، فإن الناخبين ينظرون إلى هذا بالفعل على أنه نوع من الفشل أو الفجوة، لذلك تضطر النخب إلى التصرف بهذه الطريقة عادة.

أضف تعليق