الصحة العالمية تحذر من تفش حتمي للأمراض المعدية في غزة

الصحة العالمية تحذر من تفش حتمي للأمراض المعدية في غزةصورة أرشيفية

عرب وعالم21-12-2023 | 22:47

حذرت منظمة الصحة العالمية من أن تفشى الأمراض المعدية فى قطاع غزة سيكون حتميا بسبب الظروف الصحية السيئة وعدم وجود مياه الشرب النظيفة.

وأشارت المنظمة فى بيان لها، يوم الخميس، إلى أن أكثر من 1.9 مليون شخص اضطروا للنزوح من منازلهم فى غزة ، وأن أكثر من 1.4 مليون منهم موجودون فى مآو مكتظة بالناس.

وأكدت أن تلك الظروف تساعد فى تنامى الأمراض المعدية دائما، مشيرة إلى أن هناك دش استحمام واحدا لكل 4500 شخص ومرحاضا واحدا لكل 220 شخصا فى غزة، ولا يزال هناك نقص فى مياه الشرب ومشاكل متزايدة مع الصرف الصحى، ما يجعل تفشى الأمراض المعدية "حتميا".

وأشارت المنظمة إلى تسجيل أكثر من 100 ألف حالة إسهال منذ منتصف أكتوبر الماضى، نصفها عند الأطفال الذين لا تزيد أعمارهم عن 5 سنوات، وهذا أكثر بـ 25 ضعفا مما كان قبل تصعيد النزاع.

وتم كذلك تسجيل أكثر من 150 ألف حالة إصابة فى الجهاز التنفسى العلوى، والعديد من حالات التهاب السحايا والطفح الجلدى والجرب والقمل وجدرى الماء.

وأضافت منظمة الصحة العالمية أن "عددا غير مسبوق من الناس، يصل إلى 93% من سكان غزة، يواجهون مستويات حرجة من الجوع أو سوء التغذية"، مشيرة إلى أن ربع المنازل فى غزة يعانى من "ظروف كارثية" حيث يضطر السكان لبيع ممتلكاتهم أو الإقدام على خطوات استثنائية أخرى من أجل شراء الغذاء.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2