سوق العملات المشفرة " الكريبتو " في 2023.. تحديات كبيرة ومكاسب هائلة

سوق العملات المشفرة " الكريبتو " في 2023.. تحديات كبيرة ومكاسب هائلةصورة ارشيفية

اقتصاد24-12-2023 | 13:12

ما بين صعود كبير وتراجع ملحوظ، واجه سوق العملات المشفرة (الكريبتو) في 2023، تحديات كبيرة، لا سيما ما يتعلق منها بتشديد القيود التنظيمية على تلك العملات من جانب عدد من الهيئات الرقابية.

وتضخمت القيمة السوقية الإجمالية لسوق العملات المشفرة إلى 1.7 تريليون دولار، مقارنة بقيمة 871 مليار دولار في نهاية عام 2022، وفق منصات رقمية متخصصة في التداول.

لكن في المجمل العام تمكنت تلك العملات من البقاء داخل دائرة الضوء خلال عام 2023 كواحدة من أكثر الأصول الخطرة جاذبية على مستوى العالم، خاصة "بيتكوين" التي حظت بنصيب الأسد من إجمالي القيمة السوقية المجمعة لسوق الكريبتو بنسبة بلغت 52.75%، ليكون عام 2023 هو العام الذي تعافت فيه بعد هبوط كبير عام 2022.

ودعم انتعاش العملات الرقمية خاصة "بيتكوين"، وفق تقرير مجلة "فوربس" الأمريكية، اهتزاز ثقة المستثمرين في الإطار المصرفي التقليدي مع انهيار واحد من أكبر البنوك في الولايات المتحدة الأمريكية "بنك وادي السليكون" (SVB)، نتيجة عمليات بيع واسعة النطاق في سندات الخزانة الأمريكية، مما أدى إلى خسائر كبيرة غير محققة داخل القطاع المصرفي، وتحول أنظار المستثمرين نحو الأصول اللامركزية كاستثمار بديل.

واستمر الزخم حول العملات الرقمية على مدار العام، حتى تلقت عملة "بيتكوين" دفعة قوية مع أخبار تطبيق صندوق BTC للتداول في البورصة (ETF) التابع لشركة "بلاك روك"، والموجة التي تلت ذلك من الاهتمام المؤسسي بسوق العملات المشفرة.

وبدأت عملة "بيتكوين" عام 2023 بسعر أعلى بقليل من 16000 دولار أمريكي، لكنها بدأت في الارتفاع مرة أخرى مع تقدم العام، لتسجل مكاسب سنوية قياسية بلغت حوالي 147.5%، لتقفز من مستوى 16841 دولارا في نهاية عام 2022، إلى نحو 45 ألف دولار بداية ديسمبر الجاري، وهو أعلى مستوى للعملة الأقوى في سوق العملات الرقمية منذ جائحة كورونا، وفقا لبيانات منصة "كوين ماركت كاب".
كما صعدت قيمة "بيتكوين" السوقية المجمعة بنسبة 160% بزيادة بلغت حوالي 530 مليار دولار من 324 مليار دولار في نهاية عام 2022، إلى 814.6 مليار دولار حتى نهاية التداولات، لتستحوذ على نحو 68.18% من إجمالي مكاسب سوق الكريبتو خلال عام 2023.

وجاءت عملة "إيثريوم" كثاني أكبر العملات المشفرة من حيث القيمة السوقية، حيث حققت مكاسب سنوية بلغت نحو 85.3% وأرباح بقيمة 1040 دولاراً، بعدما قفز سعرها من مستوى 1218 دولاراً في نهاية عام 2022 إلى 2258 دولاراً في ديسمبر.

كما قفزت قيمتها السوقية الإجمالية بنسبة 82.2% أي نحو 122.5 مليار دولار بعدما صعدت القيمة المجمعة من مستوى 149 مليار دولار في نهاية تداولات عام 2022 إلى مستوى 271.5 مليار دولار ديسمبر الحالي. واستحوذت العملة التي تحمل لقب وصيفة "بيتكوين" على 17.58% من إجمالي السوق، فيما تستحوذ على نحو 17.02% من إجمالي المكاسب التي سجلتها سوق الكريبتو خلال عام 2023.

وجاءت عملة "تيزر" في المركز الثالث، بعدما استقر سعرها عند مستوى دولار واحد، فيما شهدت قيمتها السوقية ارتفاعاً بنسبة 34.9% بعدما سجلت مكاسب بقيمة 23.1 مليار دولار مرتفعة من مستوى 66.2 مليار دولار في بداية العام 2023، إلى مستوى 89.6 مليار دولار في نهاية التداولات ، مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 5.80%.

وفي ملاحظة مهمة، سجلت عملة Ripple's XRP مكاسب بنسبة 82٪ لهذا العام بعد انتصار قانوني رئيسي للصناعة عندما حكم قاض أمريكي بأن مبيعات Ripple Labs للعملة المميزة في البورصات العامة لا تنتهك قانون الأوراق المالية.
- انهيار بنك وادي السيليكون:
برز انهيار بنك وادي السيليكون (SVB) كحدث محوري أعاد العملات المشفرة إلى الأضواء بعد السوق الهابطة في عام 2022. وإعلان (SVB)، الذي يحتل المرتبة 18 بين أكبر البنوك في الولايات المتحدة، عن خسارة كبيرة في ممتلكاته من سندات الخزانة الأمريكية والسندات الحكومية، مما أدى إلى انخفاض حاد في ثقة العملاء.

وتلا ذلك هروب كلاسيكي من البنوك، حيث سحب المودعون 42 مليار دولار في يوم واحد قبل انهيارها. وتدخلت الهيئات التنظيمية في الولايات المتحدة لإدارة الأزمة، ولكن ثقة العديد من العملاء في البنوك الخاضعة للتنظيم اهتزت.

وأصبحت فوائد الإعداد اللامركزي للبيتكوين وقدرتها على الحراسة الذاتية للأموال هي السر الذي ساعد في رفع سعر "بيتكوين" إلى أكثر من 30 ألف دولار أمريكي في أبريل، معظم تداولات عام 2023.
- رهانات الموافقة على صندوق BTC:
ارتفعت عملة "بيتكوين" بنسبة 55٪ في الربع الرابع من 2023، مدعومة بالرهانات على أنه سيتم الموافقة على صندوق بيتكوين المتداول في البورصة في الولايات المتحدة وسحب الأموال من المستثمرين الأفراد والمؤسسات على حدٍ سواء بسبب سهولة التعرض للأصول الرقمية في سوق منظمة.

وتعد شركات إدارة الأصول العملاقة مثل BlackRock وFidelity من بين 13 شركة قدمت طلبات إلى هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية للحصول على المنتج الذي تبلغ قيمته مليارات الدولارات.
وقدمت شركة "بلاك روك" للسلطات التنظيمية في الولايات المتحدة اقتراحاً مُعدلاً لطلب إطلاق صندوق متداول للبيتكوين، الأمر الذي ساهم في زيادة توقعات المستثمرين بشأن اقتراب حصولها على موافقة المنظمين.

وتضمنت التعديلات التي قدمتها "بلاك روك" للجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية قبل أيام، إنشاء آليات لتوليد الكاش واسترداده داخل الصندوق المتداول للبيتكوين، وهو نموذج الصناديق المفضل لدى لجنة الأوراق المالية، وفق ما نقله موقع "كوين ديسك".

ومن المتوقع أن يجذب مثل هذا الصندوق ما يصل إلى 3 مليارات دولار من المستثمرين في الأيام القليلة الأولى من التداول ومليارات أخرى بعد ذلك.

وعلى الرغم من ذلك، ليس الجميع متفائلًا، حيث توقع جيه بي مورجان "JPM " أن تقوم صناديق الاستثمار المتداولة في بيتكوين بسحب الأصول في نطاق النسبة المئوية المنخفضة أو المنخفضة إلى المتوسطة لسوق العملات المشفرة البالغ 1.7 تريليون دولار مقارنة ببعض التوقعات المتفائلة بنسبة 10٪.

وأوضح البنك أنه إذا كان التبني أقل من توقعات المستثمرين بحوالي 10٪، فقد تعكس أسواق العملات المشفرة مكاسبها الأخيرة. ومع ذلك، بالنسبة لبعض مراقبي السوق، يبدو أن انتعاش البيتكوين الحالي لا يزال في مراحله المبكرة.

ووصل صافي الأرباح المحققة المقومة بالدولار من قبل مستثمري بيتكوين إلى 324 مليون دولار يوميًا، وهو ما يظل أقل من القمم التي شهدتها المراحل الأخيرة من السوق الصاعدة لعام 2021، والتي تجاوزت 3 مليارات دولار يوميا.

ووفق آخر أرقام، قدرت منصة تداول العملات المشفرة Crypto.com أن مليار شخص سيستثمرون في العملات المشفرة عام 2022.

أضف تعليق