إطلاق حملة مناهضة «التنمر» فى مدارس مصر

إطلاق حملة مناهضة «التنمر» فى مدارس مصرإطلاق حملة مناهضة «التنمر» فى مدارس مصر

* عاجل3-9-2018 | 20:56

كتبت: أمل غبراهيم

أطلق المجلس القومي للطفولة والأمومة حملة لمناهضة التنمر، بمدارس الجمهورية، تمهيدا لبداية العام الدراسى الجديد، وذلك بتمويل من الاتحاد الأوروبي "اليونيسف" وبالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

 التنمر هو شكل من أشكال الإساءة والإيذاء موجه من قبل فرد أو مجموعة نحو فرد أو مجموعة تكون أضعف (في الغالب جسديا)، هي من الأفعال المتكررة على مر الزمن والتي تنطوي على خلل (قد يكون حقيقيا أو متصورا) في ميزان القوى بالنسبة للطفل ذي القوة الأكبر أو بالنسبة لمجموعة تهاجم مجموعة أخرى أقل منها في القوة. يمكن أن يكون التنمر عن طريق التحرش الفعلي والاعتداء البدني.

  تهدف الحملة الي رفع الوعي بمخاطر مشكلة التنمر ضد الأطفال كنمط من أنماط العنف والذى يتسبب فى مشاكل نفسية للطفل، مشيرة إلى أن التنمر يعد أحد أسباب التعثر المدرسي والتسرب من التعليم نتيجة عزوف الطلبة عن الذهاب الي المدرسة بسبب المضايقات التي تحدث بينهم ويكون سببها أحد الاطفال المتنمرين.

و أن الطفل المتنمر يحتاج إلى دعم وتوجيه، حيث يكون فى الغالب لديه مشكلة معينة فى الأساس تؤدي به الي حرصة علي مضايقة أحد أقرانه لتعويض مشاكل نفسية لديه.

الحملة تهدف أيضا إلى توعية الأهالي بمعنى ومضمون التنمر وكيفية مواجهته حيث تتضمن الحملة إرشادات للآباء والأمهات عن كيفية مواجهة تلك الظاهرة السلبية حيث تقدم الحملة حلولا وإجابات حول ما يمكن القيام به وذلك من منظور التربية الإيجابية.

وسيتم تقديم خدمة المشورة التليفونية سواء للأطفال أو مقدمي الرعاية من خلال خط الساخن 16000 التابع للمجلس القومي للطفولة والأمومة ، وهو رقم تليفون مجاني من التليفون الأرضي، أو المشورة أيضاً من خلال الرسائل على الصفحة الرسمية للمجلس القومي للطفولة والأمومة أو صفحة خط نجدة الطفل.

يذكر أن هذه الحملة تأتي تحت مظلة البرنامج المشترك ل "برنامج التوسع في الحصول على التعليم وحماية الأطفال المعرضين للخطر" والذي ينفذه اليونيسف ويموله الاتحاد الأوروبي.

وقد شارك عدد من الفنانين مع يونيسيف مصر فى الحملة ضد التنمر عن طريق مشاركة قصصهم حول التنمر عندما كانوا تلاميذ فى المدرسة

 ‏تخيلوا أن واحد من أهم فنانين الكوميديا في مصر كان يقال له  "دمك تقيل" وهو طفل؟

الفنان أحمد حلمي سفير النوايا الحسنة ليونيسف مصر شارك بحكاية عن تجربته مع التنمُّر  مع عدد آخر من الفنانين .

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2