بوتين يعلن تزايد حجم التبادل التجاري بين روسيا والهند

بوتين يعلن تزايد حجم التبادل التجاري بين روسيا والهندبوتين يعلن تزايد حجم التبادل التجاري بين روسيا والهند

عرب وعالم28-12-2023 | 06:28

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس الأربعاء، تزايد حجم التبادل التجاري بين روسيا والهند، وخاصة فيما يتعلق بالنفط الخام، ومجالات التكنولوجيا المتقدمة.

وأكد بوتين، خلال اجتماعه مع وزير الشؤون الخارجية الهندي سوبراهمانيام جايشانكار أن حجم التبادل التجاري بين البلدين يشهد نموًا مستمرًا، وأن هذا النمو كان مستمرًا للعام الثاني على التوالي، مع ارتفاع معدل النمو لهذا العام مقارنة بالعام الماضي.

وأشار إلى تفوق النمو الإجمالي لحجم التبادل التجاري، وأكد أن هذه السلع تتضمن الطاقة مثل النفط والمنتجات النفطية والفحم في المقام الأول، ولكن ليست مقتصرة عليها، مُشيرًا إلى الجهود التي تُبذل في مجالات التكنولوجيا المتقدمة.

وعلى صعيد آخر، أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، أن إجمالي الناتج المحلي لدول "بريكس" بعد انضمام أعضائها الجدد في عام 2024 سيفوق بشكل كبير ما تحققه مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى.

أكد لافروف خلال مؤتمر صحفي عقب محادثاته مع نظيره الهندي سوبراهمانيام جايشانكار أن الإجمالي المحلي لدول "بريكس" في التشكيلة الجديدة سيكون بشكل كبير أكبر من النتج المحلي الإجمالي لمجموعة السبع، وفقًا لوكالة "تاس".

وأشار إلى أن الدول النامية في جنوب العالم وشرقه تحقق نموًا مستمرًا في حصتها من الاقتصاد العالمي الشامل، مُلامحه بدأت تتضح بشكل أوضح نتيجة لسياسات الولايات المتحدة وحلفائها التي اعتبرها بعض الخبراء غير مقبولة.

وتضم مجموعة "بريكس" حاليًا البرازيل و روسيا و الهند و الصين وجنوب أفريقيا. وفي أعقاب قمة "بريكس" التي عُقدت في أغسطس في جوهانسبرج، أعلن رئيس جنوب أفريقيا عن توسيع المجموعة، ومن المقرر أن تنضم مصر وإيران والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية رسميًا إلى "بريكس" في الأول من يناير 2024.

أضف تعليق