هل الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات تزيد من فقدان الوزن؟!..دراسة تجيب

هل الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات تزيد من فقدان الوزن؟!..دراسة تجيبهل الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات تزيد من فقدان الوزن؟ ..دراسة تجيب

منوعات29-12-2023 | 01:38

كشفت دراسة في جامعة هارفارد، ونشرت في مجلة JAMA Network Open، أن الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات العصرية ليست جميعها متساوية عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على الوزن، بل إن بعضها قد يجعلك تكتسب بعض الوزن، تمثل الكربوهيدرات 38% إلى 40% من السعرات الحرارية اليومية في كل من الأنظمة الغذائية الخمسة التي تم دراستها.

وخلال الدراسة التزموا المشاركين أكثر بالأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات أو الحيوانية أو غير الصحية، ​اكتسبوا وزنًا أكبر مقارنة بأولئك الذين شاركوا في نظام غذائي صحي منخفض الكربوهيدرات.
أما الأشخاص الذين اتبعوا نظامًا غذائيًا منخفض الكربوهيدرات غير الصحيين اكتسبوا في المتوسط، 5.1 رطل على مدار أربع سنوات. وفي الوقت نفسه، فقد الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا صحيًا منخفض الكربوهيدرات ما متوسطه 4.9 رطل خلال نفس الفترة.
واشارت نتائج الدراسة، إلى ان فروق الوزن أكثر وضوحا بين المشاركين الذين تقل أعمارهم عن 55 عاما، والذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة، وأقل نشاطا بدنيا.
ويقول تشي سون، كبير الباحثين والأستاذ المساعد في قسم التغذية، ان الفكرة الرئيسية، هي أن ليست كل الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات متساوية، عندما يتعلق الأمر بإدارة الوزن على المدى الطويل. مشيراً إلى انه يمكن للنتائج التي توصلنا إليها أن تغير الطريقة التي نفكر بها في الأنظمة الغذائية الشائعة منخفضة الكربوهيدرات، وتوضح أن مبادرات الصحة العامة يجب أن تستمر في تعزيز الأنماط الغذائية التي تركز على الأطعمة الصحية مثل الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات ومنتجات الألبان قليلة الدسم.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2