اخصائي الأطفال وحديثى الولادة: هناك طريقة فعالة لتنظيم نوم الرضيع

اخصائي الأطفال وحديثى الولادة: هناك طريقة فعالة لتنظيم نوم الرضيعاخصائي الأطفال وحديثى الولادة: طريقة فعالة لتنظيم نوم الرضيع

منوعات30-12-2023 | 04:10

يقول د.مؤمن سعد اخصائي الأطفال وحديثى الولادة، ان الطفل يولد لديه نقص في إفراز مادة الميلاتونين وهذه المادة هى المسئولة عن النوم ليلا، حيث تبدا إفراز هذه المادة لدى الطفل أول الشهر الرابع. مشيراً إلى ان الطفل يولد عنده عدم نضج في الساعة البيولوجية وتنضج لديه بداية من الشهر السادس.

واضاف سعد، ضرورة تنظيم النوم لدى الطفل بداية من ٦ إلى ٨ أسابيع من عمر الطفل وعدم الانتظار لبداية الشهر الرابع، كما يجب معرفة إن لكل طفل طبيعة خاصة تختلف عن الاخر من ناحية الاستجابة، فمن الممكن ان يستجيب الطفل بسرعة واخر لا يستجيب، الاهم من ذلك الالتزام بالروتين اليومى.
وأشار سعد، إلى ان الطفل لابد ان يفرق بين النهار والليل، لذا يجب ان يرى نور الشمس وان تتحدث الام وتلعب معه كثيرا ويكون حديثها في البيت أو في التليفون بصوت عالي، واذا كان لديه اخوات يلعبوا معه او حوله، وإذا نام يتم وضعه في الصالة اى وسط الضوضاء ومن الممكن الخروج به صباحا كل فترة، المهم إنه يعرف إن هذه الفترة بها نور الشمس وكذلك حركة ولعب وما إلى ذلك. اما على الساعة الثامنة مساءا فلابد ان يعرف العكس وهذا من خلال روتين يومي عبارة عن الاتى:
١- غلق انوار البيت كله أو على الأقل الغرفة التى ينام بها الطفل، مع ترك إضاءة بسيطة لمراعاة احتياجاته سواء عند الرضاعة او تغيير ملابسه.
٢- توفير جو هادئ بقدر الإمكان والكلام يكون بصوت بسيط وهادي وبالذات مع الطفل ويفضل عدم التحدث او اللعب معه.
٣- حمام ماء دافئ، ولا يشترط كل يوم ومن الممكن عمل مساج للجسم بعد الحمام الدافئ.
٤- من الممكن ان "تقمطي الطفل " بمعنى تلفيه لإنه اوقات يرتعش أو إيديه تتنفض وهو نائم أو يحزق وذلك بسبب الصحيان و"التقميط " يقلل حدوث هذه الأشياء.
٥- فى حالة تغيير الحفاض أو الرضاعة أو التكريع لإخراج الغازات يكون بسرعة وبدون أي صوت.
٦- من الممكن تشغيل غسالة أو مكنسه أو سيشوار على الهادي أو مروحة لإنهم يعملوا نفس الأصوات الذى كان يسمعها داخل الرحم ويشعر بالأمان، او تنزيل من النت " White noise mp3 "وتشغيلها وقت النوم يومياً.
واكد سعد، على ضرورة القيام بهذه الخطوات بدون يأس أو توقف حتى يتعود من نفسه على هذا الروتين.
وأوضح سعد، ضرورة ان تعلم الأمهات التى يستيقظ أطفالها كثيرا فى الصباح، حينما تقلقه من نومه طول النهار ينام بشكل افضل ليلاً، بالعكس يكون مرهق ومتعب وعمره ما هيعرف ينام ليلا، والمطلوب تصحي الطفل ليرضع فقط وإذا رفض تركه لإنه المفروض ينام ساعات كتيرة طول اليوم حوالي من ١٢ : ١٨ ساعة.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2