كشف أثرى جديد فى البر الغربى بأسوان

كشف أثرى جديد فى البر الغربى بأسوانكشف أثرى جديد فى البر الغربى بأسوان

* عاجل18-9-2018 | 14:09

وكالات
نجحت البعثة الأثرية المصرية العاملة بموقع الأغاخان بالبر الغربى بأسوان فى الكشف عن تابوت من الحجر الرملى ذو غطاء منحوت بهيئة آدمية وبداخله مومياء سليمة وملفوفة بالكتان، داخل مقبرة تعود إلى العصر المتأخر.
وأوضح الدكتور مصطفى وزيرى، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أنه تم العثور على التابوت داخل مقبرة أثرية ضمن ثلاث مقابر عثرت عليها البعثة أثناء عمل مجسات فى الطريق الغربى بجوار المدق المؤدى إلى فيلا وضريح الأغاخان.
وأضاف وزيرى، فى تصريحات صحفية اليوم الثلاثاء، أنه تم العثور أيضًا على بقايا توابيت فخارية، وأجزاء من لوحات حجرية يوجد على البعض منها بقايا ألوان، بالإضافة إلى أجزاء من تابوت خشبى مسجل عليه بعض الكتابات الهيروغليفية ومسجلة فى صفوف عمودية والبعض منها مزين بزخارف.
من جانبه، قال الدكتور عبد المنعم سعيد، مدير عام آثار أسوان والنوبة، إنه خلال أعمال التنظيف الأثرى داخل المقبرة تم العثور على مجموعة من المومياوات دفنت بطريقة عشوائية وغير منظمة، ولذلك يرجح أن المقبرة استخدمت للدفن الجماعى.
وأشار إلى أنه مع استكمال أعمال الحفر عثرت البعثة أيضًا على غرفة مستطيلة الشكل يبلغ مساحتها 5×3م، يوجد فيها رأس لتمثال من الحجر الرملى خالية من أية نقوش أو كتابات، ومجموعة من التمائم المصنوعة من الفيانس والحجر الملون، بالإضافة إلى تمثال صغير من الخشب للمعبود حور، وزينت جدران المقبرة برسومات ملونة تمثل مناظر دينية تمثل بعض من الآلهة منها حتحور وإيزيس وأنوبيس.
أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2