المجر تضع شرطا لرفع الفيتو عن مساعدات أوروبية بقيمة 50 مليار يورو لـ أوكرانيا

المجر تضع شرطا لرفع الفيتو عن مساعدات أوروبية بقيمة 50 مليار يورو لـ أوكرانياالاتحاد الأوروبي

عرب وعالم10-1-2024 | 15:22

كشفت تقارير صحفية عن أن المجر يمكن أن ترفع حق النقض (الفيتو) على حزمة مساعدات بقيمة 50 مليار يورو من جانب الاتحاد الأوروبي إلى أوكرانيا، بشرط مراجعة التمويل كل عام، بحيث يوافق المجلس الأوروبي على التصويت على تخصيص الأموال سنويا.

وحسبما نقلت صحيفة (بوليتيكو) الأمريكية، قال ثلاثة دبلوماسيين من الاتحاد الأوروبي : إن إقتراح بودابست من شأنه أن يسمح لرئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان فرصة لمنع التمويل عن أوكرانيا كل عام من أجل الحصول على تنازلات من بروكسل مقابل أن ترفع بودابست حق النقض وتسمح بالتمويل.

وقدمت المجر هذا الاقتراح خلال اجتماع شارك به 27 خبيرا من خبراء الميزانية بالاتحاد الأوروبي، وأرسلت وثيقة مماثلة إلى مجلس الاتحاد الأوروبي الذي ترأسه بلجيكا في الوقت الحالي حيث يقضي الاقتراح المجري بأن يقدم الاتحاد الأوروبي ل أوكرانيا 12.5 مليار يورو في شكل منح وقروض سنوية تصل إلى 50 مليار يورو على مدى أربع سنوات.

وأعرب بعض دبلوماسيي الاتحاد الأوروبي عن تشككهم في هذا الاقتراح على الرغم من التغير في موقف المجر الذي كان يعارض بقوة تخصيص الأموال ل أوكرانيا بأي شكل من الأشكال في وقت سابق ..مشيرين إلى أن الاقتراح المجري لن يضمن تحقيق الاستقرار في أوكرانيا.

وقال الدبلوماسيون المشاركون في الإجتماع : إن الإطار المالي لميزانية الاتحاد الأوروبي يبلغ سبع سنوات أي أنه هيكل متعدد السنوات، ولا يمكن تحريره أو طرحه للمناقشة كل عام.

وكان العديد من القادة الأوروبيين قد أعربوا خلال قمة الاتحاد الأوروبي في ديسمبر الماضي عن يقينهم بأن الاتحاد الأوروبي سوف يتبنى بالتأكيد قراراً بشأن الدعم المالي ل أوكرانيا في بداية العام الحالي.

وفي حين أن مسألة تمويل أوكرانيا من الاتحاد الأوروبي مدرجة على جدول أعمال اجتماع سفراء الدول الأعضاء في الاتحاد المقرر عقده اليوم ، إلا أن الاتحاد الأوروبي أعلن من قبل أنه سوف يعقد أيضا قمة استثنائية لمناقشة تخصيص 50 مليار يورو كمساعدة إضافية ل أوكرانيا لمدة أربع سنوات في أول فبراير المقبل.

ووفقًا لوسائل إعلامية، يقوم الاتحاد الأوروبي بإعداد خطة بديلة تتضمن 20 مليار يورو من المساعدات المالية ل أوكرانيا في حالة قيام رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان بعرقلة الخطة الرئيسية البالغة 50 مليار يورو.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2