ميقاتي: الحديث عن تهدئة في لبنان أمر غير منطقي دون وقف إطلاق النار بـ غزة

ميقاتي: الحديث عن تهدئة في لبنان أمر غير منطقي دون وقف إطلاق النار بـ غزةنجيب ميقاتي

عرب وعالم12-1-2024 | 14:38

قال رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، نجيب ميقاتى، اليوم الجمعة، إن الحديث عن تهدئة فى بلاده فقط دون وقف سريع لإطلاق النار فى غزة "أمر غير منطقى".

وذكر الموقع الرسمى لميقاتى، صباح اليوم الجمعة، أنه "أبلغنا جميع الموفدين (الدوليين الذين زاروا لبنان) أن الحديث عن تهدئة فى لبنان فقط أمر غير منطقى".

وطالب ميقاتى بالوقف الفورى للحرب على قطاع غزة ، بالتوازى مع وقف إطلاق نار جدى فى لبنان، موضحا عدم قبول "أن يكون أخوة لنا يتعرضون للإبادة الجماعية والتدمير، ونحن نبحث فقط عن اتفاق خاص مع أحد".

وأشار رئيس حكومة تصريف الأعمال، نجيب ميقاتى، إلى أن "الوضع الحالى هو أفضل مما كان عليه قبل شهرين لناحية بدء التفهم لوجهة النظر اللبنانية التى أبلغتها أيضا إلى الموفد الأمريكى أموس هوكشتاين، ومفادها أن هناك قرارات دولية صادرة منذ العام 1949 وصولا إلى القرار 1701".

وفى السياق نفسه، أشاد ميقاتى بمبادرة جنوب أفريقيا برفع دعوى ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب جرائم إبادة جماعيّة، قائلا: "إن لبنان يتطلع إلى صدور حكم عادل وعاجل يعكس احترام القيم وحقوق الإنسان، لا سيّما القانون الدولى الإنسانى".

وكانت جنوب أفريقيا قد اتهمت، أمس الخميس، إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية بارتكاب أعمال "إبادة جماعية" فى قطاع غزة .

وشددت على أن الهجوم الذى شنته حركة حماس، فى السابع من أكتوبر الماضى، لا يمكن أن يبرر ما ترتكبه إسرائيل فى قطاع غزة، كما طالبت جنوب أفريقيا بتعليق فورى للعمليات العسكرية الإسرائيلية فى قطاع غزة .

وجاء ذلك فى أولى جلسات محكمة العدل الدولية فى لاهاى، للنظر فى طلب جنوب أفريقيا استصدار أمر يلزم جيش الاحتلال الإسرائيلى بوقف فورى لإطلاق النار فى غزة، ومحاكمة إسرائيل بتهمة ارتكاب "إبادة جماعية" بحق الفلسطينيين فى قطاع غزة .

أضف تعليق

المنصات الرقمية و حرب تدمير الهوية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2