دافوس يعلن عن التزامات جديدة بجمع مليارات الدولارات لتمويل حلول المناخ

دافوس يعلن عن التزامات جديدة بجمع مليارات الدولارات لتمويل حلول المناخدافوس يعلن عن التزامات جديدة بجمع مليارات الدولارات لتمويل حلول المناخ

اقتصاد17-1-2024 | 01:36

أعلن المنتدى الاقتصادي العالمي الذي يعقد بسويسرا "دافوس 2024"، بدعم من كبار الشركاء من القطاع الخاص و المؤسسات الخيرية في مبادرة "العطاء لتضخيم العمل من أجل الأرض"، اليوم الثلاثاء، عن التزامات جديدة لجمع مليارات الدولارات لتمويل حلول المناخ والطبيعة.

وأعلنت المبادرة أيضا عن برنامج جديد يسمى "Big Bets Accelerator"، والذي سيعمل على تضخيم وتسريع الشراكات الخيرية المبتكرة بين القطاعين العام والخاص على مستوى العالم -وفق بيان على موقع المنتدى الإلكتروني.

وتعمل مبادرة العطاء لتضخيم العمل من أجل الأرض على تحفيز استثمارات السوق العالمية لحلول المناخ والطبيعة.

وسيطلق شركاء المبادرة تحديًا للأعمال الخيرية للشركات في الاجتماع السنوي 2024 لتعبئة مليار دولار من رأس المال التحفيزي للتعامل مع المشاكل المناخية والطبيعة بحلول عام 2030.

وأعلن الشركاء الآسيويون عن 777 مليون دولار من رأس المال الجديد في سنغافورة للحلول المبتكرة في التعليم و المناخ والصحة، و3 مليارات دولار للشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا الخضراء في هونج كونج.

من ناحية أخرى، أطلق تحالف المحركون الأوائل، وهو شراكة عالمية بين القطاعين العام والخاص أنشأها المنتدى الاقتصادي العالمي وحكومة الولايات المتحدة للعمل على إزالة الكربون من القطاعات ذات الانبعاثات الكثيفة، اليوم الثلاثاء، أكثر من 120 التزاماً من 96 عضواً لخفض الانبعاثات.

وقال بورج بريندي، رئيس المنتدى الاقتصادي العالمي: "يثبت تحالف المحركون الأوائل قوة تعاون القطاع الخاص في دفع العمل المناخي الهادف. ترسل الشركات الأعضاء في التحالف إشارة غير مسبوقة والتي ستعمل على زيادة الاستثمار وإنتاج التقنيات الناشئة المهمة اللازمة لإزالة الكربون من القطاعات الصناعية الأكثر انبعاثًا للكربون" -وفق بيان على موقع المنتدى الإلكتروني.

والتزم تحالف المحركون الأوائل بـأكثر من 120 تعهدا بشراء سلع وخدمات ذات انبعاثات قريبة من الصفر بحلول عام 2030.

وسوف تمثل هذه الالتزامات طلباً سنوياً يقدر بنحو 16 مليار دولار بحلول عام 2030 ــ وهي أكبر إشارة طلب على تكنولوجيات المناخ الناشئة التي أنشأها القطاع الخاص على الإطلاق.

وللبناء على هذا الطلب غير المسبوق، يعلن التحالف أيضًا عن مبادرات جديدة لتحديد المعروض من تقنيات إزالة الكربون المتقدمة ولدفع الاستثمار في جهود إزالة الكربون الصناعية.

أضف تعليق