في ذكرى ميلادها.. داليدا "بنت شبرا" القوى الناعمة المصرية

في ذكرى ميلادها.. داليدا "بنت شبرا" القوى الناعمة المصريةداليدا

ثقافة وفنون17-1-2024 | 13:27

يحل اليوم 17 يناير، ذكرى ميلاد المغنية داليدا التي حفرت اسمها في تاريخ الغناء، لما لها من موهبة.

ولدت داليدا لأبوين من المهاجرين من أصول إيطالية، الذين هاجرا إلى مصر في بدايات القرن العشرين، هربًا من الفقر والحروب كحال الكثير من الأجانب في ذلك الوقت، وبحثًا عن الرزق في مصر البلد الآمن والمزدهر اقتصاديًا.

انطلقت «بنت شبرا» المولودة في 17 يناير 1933، منذ سنوات صباها في حي شبرا العريق، تجاه الأضواء كالفراشة وربما كان ذلك الشغف بالشُهرة والنجاح هو محور اهتمامها.

كانت بداية داليدا مع الجمهور، عندما بلغت الـ21 من عمرها، عندما شاركت في مسابقة ملكات جمال مصر ونجحت في الفوز بها.

أحبت "يولاندا" الموسيقى من الطفولة، فتعلمت العزف والغناء، حتى وقعت المصادفة التي أثرت على حياتها فيما بعد .. عندما علمت من أهلها بأنهم على صلة قرابة بالممثلة Eleanor Duse، ذائعة الصيت في إيطاليا.

أثرت تلك الصدفة في حياة داليدا، فقد تعلق قلبها بالتمثيل والسينما وابتعدت عن الموسيقى، ولم يفارقها الحلم أبدًا طوال حياتها بأن تصبح ممثلة مشهورة، جذبتها الرغبة في الشهرة مجددًا للترشح لمسابقة ملكة جمال مصر، لتفوز داليدا بلقب ملكة جمال مصر 1954، وينتفتح الطريق لها إلى أول أبواب الشهرة.

كانت بداية الحلم في التمثيل عندما جاء فريق أمريكي لتصوير فيلم (Joseph and his Brother) بـ مصر، من بطولة الممثلة الأمريكية جوان كولينز، التي كانت تحتاج (دوبلير) تقف بديلة لها في بعض المشاهد، وتصادف أن داليدا كانت متواجدة في الإستوديو وقتها، فاختارتها "جوان".

كان يجري التصوير في الأقصر بجنوب مصر، حيث التقت هناك في الفيلم نفسه بـ عمر الشريف الذي كان مازال في بداياته يحلم أيضًا بالشهرة واقتحام هوليوود، ومن الأقصر بدأت صداقة تاريخية لـ عمر الشريف بـ داليدا استمرت حتى وفاتها.

في 24 ديسمبر 1954، سافرت «بنت شبرا» إلى باريس، وكانت خير دعاية لـ مصر في الخارج، نجحت داليدا بتوهج اسمها عالميًا وغنائها بـ9 لغات، ليس فقط في تحقيق مجد شخصي لها، ولكنها أصبحت إحدى العلامات البارزة للقوى الناعمة المصرية، تبقى (حلوة يا بلدي) أحد أبرز وأشهر أغانيها على الإطلاق.

وفي 3 مايو 1987، توفت داليدا، حيث لم يتوقع لها أحد أن تنتهي قصتها بالانتحار، في خبر صدم العالم وكل محبيها.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2