دراسة: تعرض المراهقين للتوتر الزائد يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بأمراض الضغط و السمنة

دراسة: تعرض المراهقين للتوتر الزائد يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بأمراض الضغط و السمنةالتوتر الزائد للمراهقين يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بالضغط و السمنة

منوعات17-1-2024 | 20:59

كشف دراسة طبية أمريكية عن أن تعرض المراهقين للتوتر الزائد يزيد من مخاطر اصابتهم بامراض ارتفاع ضغط الدم والسمنة؛ وغيرها من الأمراض القلبية الوعائية عند بلوغه م مرحلة الشباب أو في مراحل عمرية أكبر أكثر من غيرهم الذين لم يتعرضوا لهذه التوترات الشديدة.

وأوضحت الدراسة التي أجرتها جامعة جنوب كاليفورنيا بولاية لوس انجيلوس الامريكية أن عوامل الاصابة بالامراض الوعائية القلبية فى البالغين فى الاغلب تكون نتيجة الاصابة بامراض السمنة والسكرى و ارتفاع ضغط الدم و الكوليسترول .

وأوصت الدراسة بان دراسة الاثار التى يسببها التوتر الزائد لدى المراهقين تعتبر مهمه جدا لتعقب ومنع الاصابة بهذه الامراض فى مرحلة الشباب، مشيرة إلى أن التوتر الزائد له بالغ الأثر في أنظمة توزيع الدهون وصحة الأوعية؛ ولذلك فإن التعرض للتوتر الشديد في مراحل مبكرة من العمر يزيد الاصابة بالامراض الوعائية القلبية.
ولفتت الدراسة إلى أن التوتر الشديد يؤثر على مستويات الهيموجلوبين في الدم؛ وبالتالى نسبة توزيع الدهون في الجسم وتراكمها؛ الأمر الذي يؤدى للإصابة ب السمنة عند تراكم الدهون في الجسم بالاضافة للاصابة بمرض السكرى من النوع الثانى.

وقد أجريت الدراسة التي نشرت نتائجها اليوم الأربعاء في دورية جمعية القلب الامريكية من خلال اجراء استبيان على مجموعة من المراهقين والشباب تتراوح اعمارهم ما بين 14 الى 24 عاما بالاضافة الى تضمين اسئلة لأولياء أمورهم فى نفس الوقت.

وتضمنت الأسئلة الموجهة للمشاركين في الاستبيان تقييما للتوترات، التي تعرضوا لها في حياتهم، حيث أجريت الدراسة على مرحلتين في الفترة طفولة المشاركين من 2003 إلى 2014، وتلتها فترة أخرى عندما بلغوا سن الشباب خلال الفترة من عام 2018 حتى عام 2021.

أضف تعليق