العراق يحصل على منصب مدير عام معهد العالم العربي في باريس

العراق يحصل على منصب مدير عام معهد العالم العربي في باريسالعراق يحصل على منصب مدير عام معهد العالم العربي في باريس

عرب وعالم18-1-2024 | 23:58

أعلن سفير العراق بباريس الدكتور وديع بتي، عن حصول العراق على منصب مدير عام معهد العالم العربي بباريس حيث وقع جاك لانج رئيس المعهد خطاب التكليف لمرشح العراق ودول مجلس جامعة الدول العربية الشاعر والكاتب أحمد شوقي عبد الأمير الحمداني وستتم المصادقة على التعيين في الاجتماع المقبل لمجلس إدارة المعهد في شهر فبراير المقبل.


تعد هذه هى المرة الأولى التي يتولى عراقي هذا المنصب بتاريخ المعهد الذي أسسه الرئيس الفرنسي الأسبق جاك شيراك خلال ثمانينات القرن الماضي، وتشرف عليه وزارة الخارجية الفرنسية، ويهدف إلى تعميق و تعزيز الأواصر الثقافية بين فرنسا والعالم العربي.

وعمل عبد الأمير في الفترة الماضية مستشارًا لرئيس معهد العالم العربي كما أنه شخصية ثقافية وأدبية تكتب باللغتين العربية والفرنسية وحصل على وسام الفارس من وزارة الثقافة الفرنسية لعام 2023.

ومن جانبه قال الشاعر شوقي عبد الأمير إن هذا هذا الإنجاز قد تحقق بعد جهود كبيرة بذلتها سفارة العراق في باريس ومركز الوزارة وبإشراف مباشر من قبل نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الدكتور فواد حسين وقيادة الوزارة ومتابعة مستمرة من رئيس الوزراء محمد شياع السوداني والتي تكللت بالوصول إلى إجماع عربي كامل على اختيار المرشح العراقي وتقديمه كمرشح وحيد في مذكرة رسمية من مجلس السفراء العرب في باريس إلى إدارة المعهد.

وقدم عبد الأمير الشكر إلى عميد المعهد وأعضاء مجلس السفراء العرب في باريس على دعمهم وجهودهم الحثيثة والمتواصلة في الوصول إلى هذا الهدف، معربا عن كامل الثقة في أنه سيمثل العرب جميعا ولن يتوانى عن بذل كل الجهود من أجل المصالح والأهداف المشتركة.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2