عادل إمام ليس آخرهم.. فنانين اعتزلوا التمثيل

عادل إمام ليس آخرهم.. فنانين اعتزلوا التمثيلعادل إمام

ثقافة وفنون21-1-2024 | 21:39

قرر عدد من الفنانين اعتزال الفن بشكل نهائي بسبب الظروف الصحية أو ظروف أخرى التي منعتهم من مواصلة مسيرتهم الفنية بعد أن أمتعوا الملايين بفنهم الراقي وأدوارهم المميزة، حيث لم يكن أمامهم خيار آخر سوى الابتعاد عن دائرة الشهرة والاحتفاظ بصورتهم المعتادة كما هي في ذهن معجبينهم، وبالرغم من أن اعتزالهم سيترك فراغًا كبيًرا في الوسط الفني.

وآخرهم الفنان عادل إمام
حيث صرح المخرج رامي إمام أن الفنان الكبير عادل إمام اعتزل الفن وأصبح متفرغًا للحياة الأسرية بالكامل ويقضي وقته مع أحفاده، موضحًا أن الفنان عادل إمام يتمتع بصحة جيدة وأن قرار اعتزاله جاء بناء على رغبته في قضاء وقت أطول مع العائلة.

وأضاف المخرج رامي إمام خلال تصريحات تليفزيونية، إنه يتعرض بشكل مستمر للسؤال عن صحة والده الفنان عادل إمام وأن الكثير من معجبيه ومحبيه يعتقدون أن الزعيم اعتزل الفن بسبب تعرضه لوعكة صحية أو غيره قائلًا: "إحنا بيتقالنا السؤال ده كتير جدًا وهو الحمد لله بخير وقرر يتفرغ للحياة الأسرية معانا ومع الأحفاد".

الفنانة عواطف حلمي
أعلنت أيضًا الفنانة عواطف حلمي اعتزالها الفن نهائيًا، وذلك بسبب أزماتها الصحية التي أجبرتها على الابتعاد عن العمل وملازمة المنزل لانخفاض قدرتها على الحركة بمفردها.

الفنان توفيق عبدالحميد
أعلن الفنان توفيق عبدالحميد اعتزاله للفن، حيث قرر أن الوقت قد حان للاستراحة والتركيز على الاهتمام بصحته، وكتب عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك قائلًا: "ظروفي الصحية تحول دون الاستمرار في مهنة التمثيل".

الفنان لطفي لبيب
أعلن الفنان لطفي لبيب اعتزاله الفن نهائيًا مباشرة، بعد مشاركته كضيف شرف في فيلم (مرعي البريمو) الذي تم عرضه مؤخرًا من بطولة محمد هنيدي وأرجع السبب إلى ظروفه الصحية التي تمنعه من مزاولة عمله.

الفنانة شيريهان
تعد شيريهان من أهم الفنانات المصريات، فقد حققت نجاحات كثيرة واشتهرت بالفوازير ولمرتين ابتعدت عن الفن الأولى بعد تعرضها لحادث بسيارتها عام 1989، أدى إلى إصابتها بكسر في العمود الفقري وسافرت بعد ذلك إلى باريس وعادت لتقف على قدمها من جديد ثم غابت عن الفن مرة أخرى بعد إصابتها بمرض السرطان واستغرقت رحلة علاجها فترة طويلة امتدت لسنوات.

وبعد أكثر من 20 عامًا من الاعتزال الإجباري بسبب المرض عادت الفنانة شيريهان إلى جمهورها في المسرحية الاستعراضية كوكو شانيل التي قدمتها في منتصف 2021.

الفنانة شمس البارودي
تعتبر الفنانة شمس البارودي من أبرز الفنانات اللاتي اعتزلن في سن مبكرة وتحديدًا عام 1982، وقد اعتزلت بعد عودتها من أداء العمرة عقب نجومية كبيرة حققتها في السبعينيات.

الفنانة جيهان نصر
كانت الفنانة المصرية جيهان نصر قد اعتزلت الفن في سن الـ26 عامًا، وتحديدًا في عام 1998 بعد زواجها من رجل الأعمال السعودي سعود الشربتلي.

وفي نهاية 2020، تصدرت "جيهان" التريند عقب حضورها حفلًا للموسيقار عمر خيرت وصرحت أن عودتها للفن مستحيلة وأنها تفرغت فقط لعائلتها.

الفنانة شادية
اعتزلت عندما أكملت عامها الخمسين، ومن مقولتها الشهيرة عندما قررت الاعتزال وارتداء الحجاب وتبريرها كانت هذه الكلمات الصادقة والنابعة: "لأنني في عز مجدي أفكر في الاعتزال لا أريد أن أنتظر حتى تهجرني الأضواء بعد أن تنحسر عني رويدًا رويدًا لا أحب أن أقوم بدور الأمهات العجائز في الأفلام في المستقبل بعد أن تعود الناس أن يروني في دور البطلة الشابة لا أحب أن يرى الناس التجاعيد في وجهي ويقارنون بين صورة الشابة التي عرفوها والعجوز التي سوف يشاهدونها أريد أن يظل الناس محتفظين بأجمل صورة لي عندهم ولهذا فلن أنتظر حتى تعتزلني الأضواء وإنما سوف أهجرها في الوقت المناسب قبل أن تهتز صورتى في خيال الناس، وقد كرست حياتها بعد الاعتزال لرعاية الأطفال الأيتام خاصة وأنها لم ترزق بأطفال وكانت شغوفة لأن تكون أما أو تسمع كلمة ماما".

الفنانة حنان ترك
فاجأت الفنانة حنان ترك الجمهور بقرار اعتزالها الفن نهائيًا، حيث ارتدت الحجاب وابتعدت عن الفن تدريجيًا وخلال لقائها مع الإعلامي الشهير "نيشان" أعربت عن نيتها ترك الأضواء ثم تظهر ثانية في اتصال هاتفي في حلقة أخرى مع نفس الإعلامي وتعلن اعتزالها النهائي على الرغم من أنها كانت في أوج نجوميتها وترددت العديد من الأحاديث داخل الوسط الفنى عن نيتها التفرغ للعمل الدعوى والذي أعلنت الفنانة الشهيرة أكثر من مرة أنها تتمنى خوض تلك التجربة.

الفنانة مديحة كامل
شاركت مديحة كامل بطولة ما يقرب من 75 فيلمًا من أهمها فيلم (الصعود إلى الهاوية) المأخوذ عن قصة الجاسوسة المصرية "هبة سليم" عام 1977، من إخراج كمال الشيخ، وقد نالت عنه جوائز عديدة.

قررت مديحة كامل الاعتزال عام 1992، أثناء تصويرها لفيلم بوابة إبليس مع المخرج عادل الأعصر، ما اضطر المخرج إلى الاستعانة بدوبليرة لاستكمال مشاهد مديحة كامل جاء هذا القرار بعد رؤيتها لشخص في المنام يتقدم إليها ويلبسها رداء أبيض فضفاضًا وينظر إليها بحنان ويهمس لها: "لقد آن الأوان يا مديحة".

لكن ذلك لم يكن السبب الوحيد وراء قرار توبة "مديحة"، فتروي ابنتها "ميرهان" قصة توبة والدتها فتقول: "على الرغم من أن أمي كانت تلاطفني وتداعبني في فترات وجودها القليلة بالمنزل إلا أنني كنت أشعر بين أحضانها أنني بين أحضان امرأة غريبة عني حتى رائحتها كانت مزيجًا من رائحة العطور والسجائر ورائحة أخرى غريبة علمت فيما بعد أنها رائحة الخمر".

تحكي الابنة عن ثورتها علي أمها بعد أن رأت آخر آفلام أمها الذي حوى قدراً كبيراً من مشاهد الشذوذ الجنسي، فذهبت لتصلي في أحد المساجد وتدعو الله، وأحست أن الله استجاب دعاءها وعندما عادت إلى منزل أمها قبلت يدها، وفي ذلك الوقت أحست أن أمها قد تغيرت، وأن قلبها بدأ يلين لنور الإيمان.

ثم دعتها الابنة لمجلس علم في منزل إحدى الفنانات المعتزلات، وطلبت من ابنتها أن تصلي بها، وعندما قرأت القرآن في الصلاة، بدأت مديحة في البكاء.

وقد تحققت أمنية مديحة كامل عام 1997، ورحلت عن عالمنا وهي نائمة في فراشها بعد أن تناولت السحور وصلت الفجر، ونظرت تتأمل اللوحة التي أمامها وكتب فيها (ورحمتي وسعت كل شيء).

الفنانة نورا
فنانة مصرية تعد واحدة من جميلات السينما المصرية تميزت بملامحها الرقيقة وأدائها الرومانسي في العديد من الأعمال السينمائية حتى لفتت الأنظار إليها بسرعة شديدة إلا أنها اعتزلت التمثيل وتركت الحياة الفنية في قمة شهرتها ونجاحها، عام 1996.

الفنانة ياسمين الخيام
ياسمين الخيام مطربة مصرية اكتشفها محمد عبدالوهاب احترفت الغناء، حيث لحن لها الكثير مثل محمد عبدالوهاب ورياض السنباطي ولمع نجمها بعد وفاة أم كلثوم حضر لها الكثير مثل أنور السادات والذي قامت زوجته جيهان السادات بدعمها، اعتزلت وارتدت الحجاب منذ عام 1990، وكرست وقتها وجهدها للأعمال الخيرية.

الفنانه هالة فؤاد
عرفت بأدوارها المميزة لما تتمتع به من وجه بريء، في أواخر عام 1990 نجت بأعجوبة من مضاعفات ولادة متعسرة لابنها الثاني حيث اصيبت بجلطات متلاحقة في رجلها وكانت على وشك الموت، قالت عن تلك التجربة علمتها بأن الحياة قصيرة وبالتالي قررت أن ترتدي الحجاب وتعتزل التمثيل وتتفرغ لحياتها الزوجية ولعبادة الله بعد الاعتزال بفترة قصيرة تم تشخيصها بسرطان الثدي وبدأت رحلة علاج طويلة في فرنساوالقاهرة، وتم علاجها من السرطان لفترة مؤقتة ثم عاودها المرض مرة أخرى.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2