هل نسيان الذنب من علامات قبول التوبة؟

هل نسيان الذنب من علامات قبول التوبة؟التوبة

الدين والحياة24-1-2024 | 10:22

إنّ الثبات على طريق الحق لا يتحقّق إلّا ب التوبة وفعل الخير، قال تعالى: (فاستَقِم كَما أُمِرتَ وَمَن تابَ مَعَكَ وَلا تَطغَوا إِنَّهُ بِما تَعمَلونَ بَصيرٌ).

فالاستقامة مرتبطةٌ بالتوبة، ولا يمكن أن يكون المرء مستقيماً وهو مُثقلٌ ب الذنوب والمعاصي، والقدوة في ذلك النبي -صلّى الله عليه وسلّم- الذي كان يستغفر في اليوم أكثر من سبعين مرةً وقد غُفِر له ما تقدّم من ذنبه وما تأخّر.
وتجدر الإشارة إلى أنّ التائبين من الذنوب على ثلاث طبقاتٍ؛ أعلاها التوبة من الغفلة*، وأوسطها التوبة من المعاصي، وأدناها التوبة من الكُفر.

قال الدكتور مجدي عاشور، المستشار العلمي السابق لمفتي الجمهورية: إن نسيان الذنب بعد التوبة منه يكون على حالتين:

الحالة الأولى أن ينسى الإنسان الذنب الأول ثم يقع فيه مرة أخرى ولا يتوب، أو يقع في ذنب آخر، وهذا يُخشى منه، لأنه تجرأ على الشرع، فعن أبي هريرة رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "كل أمتي معافى إلا المجاهرين، وإن من المجاهرة أن يعمل الرجل بالليل عملًا، ثم يصبح وقد ستره الله عليه فيقول: يا فلان عملت البارحة كذا كذا، وقد بات يستره ربه ويصبح يكشف ستر الله عنه".

والحالة الثانية هي أن يتوب الإنسان من الذنب، ثم ينسى ذلك الذنب لأنه قد التزم الطاعة بعد التوبة، حتى لو عاد وأذنب فإنه يتوب منه، وفي ذلك يقول العلماء أن نسيان الذنب بعد التوبة منه أفضل له، حتى لا يصاب العبد باليأس، وحتى يوقن أن الله عز وجل حقق وعده بأن تاب عليه.
واختتم عاشور: "لا تنس ذنبك إذا لم تتب منه، وانسه إذا تبت توبة نصوحًا إلى الله عز وجل من هذا الذنب.

أضف تعليق