مدبولى يتابع موقف تدبير احتياجات القطاع الصحي للعمل على سرعة توفير الأدوية والمستلزمات الطبية

مدبولى يتابع موقف تدبير احتياجات القطاع الصحي للعمل على سرعة توفير الأدوية والمستلزمات الطبيةمدبولى

مصر4-2-2024 | 15:26

أكد رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى أن توفير الأدوية و المستلزمات الطبية على رأس أولويات عمل الحكومة في ظل توجيهات القيادة السياسية، مشيراً إلى أن هناك رصداً لنقص بعض الأدوية، ولذا فإنه من المطلوب على الفور زيادة الاحتياطيات من هذه الأدوية وغيرها لتحقيق هدف استدامة الخدمات الصحية.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذى عقده الدكتور مصطفى مدبولي، اليوم الأحد، لمتابعة موقف تدبير احتياجات القطاع الصحي، بحضور محافظ البنك المركزي حسن عبد الله، ووزير الصحة والسكان الدكتور خالد عبد الغفار، ورئيس الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبية اللواء طبيب بهاء الدين زيدان، ورئيس هيئة الدواء الدكتور على الغمراوي، ومساعد محافظ البنك المركزي محمد أبو موسى، ومسئولي الجهات المعنية.

ومن جهته، أشار الدكتور خالد عبد الغفار إلى أن هُناك لجنة مشكلة بقرار رئيس الوزراء مهمتها العمل على توفير الأدوية والمستلزمات الطبية، تضمُ مسئولي مختلف الجهات المعنية بهذا الملف، لافتا إلى أن بعض الأدوية والمستلزمات الطبية، خاصة المستوردة، بدأ يظهر فيها نقص في الفترة الأخيرة، ومن ثم يأتي هذا التحرك المهم لزيادة الاحتياطيات من هذه الأدوية.

وبدوره، أكد اللواء طبيب بهاء الدين زيدان أن هناك تواصُلا وتنسيقا مستمراً بين الهيئة المصرية للشراء الموحد والبنك المركزي وهيئة الدواء، مشيرًا إلى أن الفترة المقبلة ستشهد تكثيف العمل لتوفير الاحتياجات المطلوبة من الأدوية التي ظهر نقص فيها مع سرعة الإفراج الجمركي عن الموجود منها بالجمرك.

وقال: إنه "رغم الأزمة الحالية، بدأت شركات عالمية في توطين الصناعة بمصر، وهناك خمس شركات عالمية في مجال المعامل ستوطِّن صناعاتها في مصر بالتعاون مع شركات قطاع خاص مصرية".
وخلال الاجتماع، تم استعراض أبرز التحديات والمعوقات التي تواجه الهيئة لتنفيذ اختصاصاتها في ظل قلة الموارد المُتاحة من النقد الأجنبي، كما تم استعراض الاحتياجات العاجلة لزيادة الاحتياطيات من الأدوية و المستلزمات الطبية المطلوبة لتوفير مطالب القطاع الصحي، وتم التكليف بسرعة تدبير الاحتياجات المالية المطلوبة، لتوفير الاحتياطيات اللازمة.

أضف تعليق