في ذكرى رحيله.. محطات فنية في حياة عزت العلايلي

في ذكرى رحيله.. محطات فنية في حياة عزت العلايليعزت العلايلى

ثقافة وفنون5-2-2024 | 11:55

تحل اليوم الاثنين ذكرى وفاة الفنان عزت العلايلي الذي توفي يوم الجمعة الخامس من فبراير عام 2021 عن عمر ناهز 86 عامًا، قدم خلالها العديد من الأعمال الفنية المميزة ما بين السينما والمسرح والإذاعة والتليفزيون لتصل إلى نحو 200 عمل فني.

حيث قدم عزت العلايلي العديد من الأعمال السينمائية، كما قدم أدوارًا بارزة في التليفزيون منها رأس القطة، بوابة الحلواني، وقيد عائلي، وحصل على العديد من الجوائز منها جائزة أحسن ممثل عن فيلم الطريق إلى إيلات، وحصل أيضًا على تكريم وهران للفيلم العربي عام 2007.

من هو الفنان عزت العلايلي؟!

ولد في حي باب الشعرية بالقاهرة مثَّل العديد من الأفلام في السينما المصرية، حاصل على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1960.

أبناء عزت العلايلي

للراحل ابن وحيد وهو الطبيب (محمود العلايلي)، والذي له تجربة تمثيلية وحيدة في مسلسل (حكايات وبنعيشها) عام 2010.

أعمال أثرت مع الجمهور خلال مسيرته الفنية

استطاع أن يجذب الفنان عزت العلايلى الجمهور خلال مسيرته الفنية بشكل كبير بأعماله الخالدة التى لا تزال حاضرة فى أذهان الجماهير، وكانت أبرز أعماله التليفزيونية هى «قيد عائلى» عام 2019، وحرص العلايلى على التعاون مع كبار الكتاب مثل محفوظ عبد الرحمن فى مسلسل «بوابة الحلوانى»، و«الجماعة» مع وحيد حامد، «خان القنديل» مع محمد جلال عبد القوى، «وقال البحر» مع أسامة أنور عكاشة، و«سنوات الحب والملح» مع المخرج محمد فاضل.

وأكد العلايلى أن ما شهدته الدراما التليفزيونية فى السنوات الأخيرة مبشر للغاية حيث تطورت طريقة التصوير، كما أن الجيل الجديد من المخرجين والمؤلفين أصبح لديهم رؤية فنية فى ما يقدمونه وهو أمر جيد.

العلاقة بين الفنان عزت العلايلى وجيل الشباب كانت متناغمة إلى حد كبير فقد كان حريصا على مشاركة بعضهم للأعمال، بالإضافة إلى متابعتهم المستمرة لفرز العناصر الجيدة منهم، حيث قال العلايلى، "إن السينما إذا كانت فى أفضل حالاتها فى الوقت الحالى فإن جيل الشباب كان سيقدم أعمالاً مميزة للغاية"، مشيرا إلى أنهم يطلعون دائمًا، ومتابعين لأعمال الأجيال السابقة ومناقشته فى بعض الأعمال، وهو ما جعله متفائلا بهم وبطريقة تفكيرهم ومستقبل السينما معهم.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2