"زاخاروفا": القروض الأوروبية الجديدة لـ أوكرانيا تؤدي إلى دفع "كييف" للغرق في الديون

"زاخاروفا": القروض الأوروبية الجديدة لـ أوكرانيا تؤدي إلى دفع "كييف" للغرق في الديونماريا زاخاروفا

اقتصاد5-2-2024 | 15:09

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، اليوم الاثنين، إن القروض الجديدة التي وافق عليها الاتحاد الأوروبي ل أوكرانيا بقيمة 33 مليار يورو لن تؤدي إلا إلى دفع كييف إلى مزيد من الغرق في أزمة الديون.

جاء ذلك تعقيبا على اتفاق دول الاتحاد الأوروبي على تقديم حزمة دعم إضافية ل أوكرانيا بقيمة 50 مليار يورو منها 33 مليار يورو كقروض و17 مليار يورو هبات.

وقالت زاخاروفا- في تصريح أوردته وكالة أنباء "تاس" الروسية- "بينما يطلب المزارعون الأوروبيون المساعدة يقرر زعماؤهم السياسيون إرسال 50 مليار يورو إضافية إلى نظام كييف، ومن الواضح بشكل عام أين ستذهب هذه الأموال في ضوء الفساد المنهجي غير المسبوق الذي حول أوكرانيا إلى "فجوة ديون أوروبية".

وأضافت: "سيتعين على الأجيال القادمة من الأوكرانيين سداد الديون الأوروبية، إذ ستحصل كييف على قروض بقيمة 33 مليار يورو، الأمر الذي سيدفع أوكرانيا إلى عمق أكبر في أزمة الديون".

في سياق أخر.. أكد جينادي جاتيلوف الممثل الروسي الدائم لدى مكتب الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى في جنيف، أن روسيا تراقب احتمالية نشر أسلحة نووية أمريكية على أراضي بريطانيا.

وقال جاتبلوف- في تصريح صحفي- "نحن نراقب التقارير ذات الصلة، ربما يتعلق الأمر بإعادة تشغيل قاعدة جوية تحتوي على أسلحة نووية أمريكية في بريطانيا".

وأضاف: "نحن نتابع هذه التطورات.. بالطبع إذا كان هذا صحيحا، فإن روسيا سوف تضطر إلى الرد وفقا لذلك".

ولفت الانتباه إلى أن الدول الغربية لن تثير هذه القضية في اجتماعات مؤتمر نزع السلاح، لكن روسيا "ستضع في اعتبارها دائما في تعليقاتها وبياناتها أن مثل هذا التطور المحتمل يخلق توترات، وقد يؤدي إلى تفاقم الوضع وعملية التفاوض على مسار نزع السلاح".

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2