«بتكوين» تتجه لتحقيق أكبر سلسلة مكاسب في عام

«بتكوين» تتجه لتحقيق أكبر سلسلة مكاسب في عامبتكوين

تقترب بتكوين من تحقيق أكبر سلسلة من المكاسب في عام، مدعومة بإطلاق الصناديق المتداولة التي تستثمر مباشرة في العملة المشفرة بالبورصة الأمريكية.

ارتفعت العملة بنسبة 1% تقريبًا إلى 48436 دولارًا اعتبارًا من الساعة 9:50 صباحًا يوم الاثنين في سنغافورة، وتستعد لتحقيق مكاسب يومية سابعة على التوالي والتي من شأنها أن تمثل أطول سلسلة من نوعها منذ يناير 2023 إذا استمر الارتفاع اليوم، حسبما أظهرت البيانات التي جمعتها بلومبرج.

بدأت تسعة صناديق بتكوين جديدة في التداول في الولايات المتحدة يوم 11 يناير، واجتذبت أكثر من 9 مليارات دولار من تدفقات المستثمرين حتى الآن.

صندوقان تابعان لشركتي "بلاك روك" و"فيديلتي إنفستمنتس" يصنفان على أنهما أنجح صناديق الاستثمار المتداولة التي تم إطلاقها، بناءً على إجمالي الأصول التي جذبتها الصناديق بعد شهر من إطلاقها في السوق، حسبما كتب محللا بلومبرغ إنتليجنس إريك بالتشوناس وجيمس سيفارت في مذكرة.

وقالت كارولين باولر، الرئيس التنفيذي لمنصة العملات المشفرة "بي تي سي ماركتس بي تي واي" (BTC Markets Pty)، على تليفزيون بلومبرج، إن هناك مؤشرات على "زيادة حركة تدفق أموال المؤسسات إلى هذه الفئة من الأصول".

جرى تحويل صندوق "غراي سكيل بتكوين ترست" (Grayscale Bitcoin Trust) الذي مضى عليه أكثر من عقد من الزمن، إلى صندوق متداول يستثمر مباشرة في العملة المشفرة في نفس اليوم الذي جرى فيه إطلاق الصناديق الجديدة. تباطأت التدفقات الخارجة من صندوق غراي سكيل بعدما فقد أكثر من 6 مليارات دولار. وبلغ صافي التدفقات الوافدة لكل الصناديق البالغ عددها 10 نحو 2.8 مليار دولار بشكل عام.

أدى الضجيج حول صناديق الاستثمار المتداولة إلى إحياء عملة ال بتكوين في العام الماضي، حيث تجاوز سعرها لفترة وجيزة 49000 دولار في اليوم الذي بدأ فيه التداول. تلا ذلك عمليات بيع لعدة أيام، أدت إلى خسائر بقيمة 10000 دولار، حيث قام المستثمرون بحجز الأرباح وانتظروا لمعرفة مدى نجاح صناديق الاستثمار المتداولة. أدى الانتعاش اللاحق إلى ظهور مستوى 50 ألف دولار، وهو مستوى شوهد آخر مرة في 2021.

التفاؤل بشأن ما يسمى بعملية "تنصيف" بتكوين المقررة في أبريل والتي يتم إجراؤها كل 4 سنوات ينتشر في سوق العملات المشفرة. تؤدي عملية التنصيف إلى خفض كمية بتكوين التي يتلقاها مشغلو أجهزة الكمبيوتر القوية التي تتحقق من المعاملات على بلوكتشين. غالباً ما يُنظر إلى هذا الحدث على أنه دعم للأسعار بناءً على سابقة تاريخية.

وبصرف النظر عن تدفقات صناديق الاستثمار المتداولة، فإن المعنويات تجاه بتكوين "إيجابية عادةً" خلال عطلة رأس السنة القمرية الجديدة الجارية حالياً في آسيا، وفق "فاندترست غلوبال أدفيزورز" (Fundstrat Global Advisors) في مذكرة.

لا تزال عملة بتكوين أقل بحوالي 20 ألف دولار من المستوى القياسي الذي سجلته في 2021، خلال فترة صعود في عصر الوباء مدعومة بالسيولة الوفيرة في الأسواق.

أضف تعليق

الكنز المصري (1-2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2