نقص الحديد .. تعرف على الأعراض التي تصاحبه

نقص الحديد .. تعرف على الأعراض التي تصاحبهنقص الحديد

منوعات14-2-2024 | 19:51

الشعور بالتعب طوال اليوم أو ضيق في التنفس حتى مع الراحة الكافية، قد يكون من علامات من نقص الحديد الذي يعد أحد المعادن المهمة اللازمة لوظائف الجسم .
يمكن أن تكون هذه التغييرات تدريجية أو سريعة، مما يجعلك تشعر بالغضب أو الضعف أو التعب، وتسبب مشاكل في التركيز.

ويشارك الحديد في وظائف الجسم الهامة بما في ذلك إنتاج الهيموجلوبين ، وهو الجزيء الموجود في الدم والذي يحمل الأكسجين ويساعد في الحفاظ على صحة الخلايا والجلد والشعر والأظافر.

يعد نقص الحديد أمرًا شائعًا عند النساء الحوامل ، أو أولئك الذين يعانون من دورات شهرية غزيرة، أو الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الجهاز الهضمي، أو أولئك الذين لا يتناولون نظامًا غذائيًا غنيًا بالحديد.

ويمكن أن تظهر أعراض انخفاض الحديد في شحوب الجلد والأظافر، والضعف غير المبرر، والتعب أو نقص الطاقة، وضيق التنفس، والصداع وغيرها.

ووفقًا لموقع "هندوستان تايمز"، قال الدكتور أديتيا إس تشوتي، كبير مستشاري الشؤون الداخلية بمستشفى فورتيس، في بنجالورو: "إن نقص الحديد هو نقص غذائي منتشر على نطاق واسع يؤثر على الأفراد في جميع أنحاء العالم، وله آثار كبيرة على الصحة"، مؤكدًا أن التعرف على العلامات الرئيسية ل نقص الحديد أمر ضروري للكشف المبكر والتدخل الفوري لمنع المزيد من المضاعفات الصحية".

وشارك الدكتور تشوتي أعراض نقص الحديد بالتفصيل، وهي كما يلي:

علامات وأعراض نقص الحديد:

التعب
يعد التعب والضعف من أكثر مؤشرات نقص الحديد انتشارًا، وقد يشعر الأشخاص بمشاعر مستمرة من التعب والضعف، حتى بعد الحصول على الراحة الكافية.

ينبع هذا التعب من انخفاض مستويات الهيموجلوبين، مما يضعف قدرة الدم على نقل الأكسجين بكفاءة في جميع أنحاء الجسم.

شحوب الجلد والأظافر
وتعد هذه علامة بارزة أخرى على نقص الحديد، فقد تشير البشرة الشاحبة، والتي تظهر بشكل خاص في ملامح الوجه والشفتين والأظافر، إلى انخفاض مستويات الهيموجلوبين، مما يؤدي إلى انخفاض الأوكسجين في الأنسجة والأعضاء.

ضيق في التنفس
يمكن أن يحدث ضيق في التنفس أيضًا بسبب نقص الحديد، حيث تؤدي مستويات الحديد غير الكافية إلى انخفاض قدرة حمل الأكسجين في الدم، مما يتسبب في إصابة الأفراد بضيق التنفس، خاصة أثناء المجهود البدني أو الأنشطة الشاقة.

الصداع
الصداع والدوخة من الأعراض الشائعة المرتبطة بنقص الحديد، إذ يمكن أن تؤدي مستويات الحديد غير الكافية إلى تغيرات في الأوعية الدموية وضعف توصيل الأكسجين إلى الدماغ، مما يؤدي إلى الصداع والدوار والدوخة، خاصة عند الوقوف بسرعة.

برودة اليدين والقدمين
قد تشير برودة اليدين والقدمين أيضًا إلى نقص الحديد، نظرًا لأن انخفاض الأوكسجين في الدم بسبب عدم كفاية مستويات الحديد يمكن أن يضعف الدورة الدموية، مما يؤدي إلى برودة الأطراف، مثل اليدين والقدمين، حتى في البيئات الدافئة.

الشعر الجاف والأظافر الهشة
الشعر والأظافر الهشة هي علامات إضافية لنقص الحديد، فقد ينتج الشعر والأظافر الجافة والهشة المعرضة للكسر والتقصف عن عدم كفاية مستويات الحديد، مما يؤثر على صحة وقوة بصيلات الشعر وأسرّة الأظافر.

الحث على تحريك الساقين
متلازمة تململ الساقين، التي تتميز برغبة لا يمكن السيطرة عليها لتحريك الساقين، وخاصة في الليل، هي مظهر آخر من مظاهر نقص الحديد، وهذه الحالة يمكن أن تعطل أنماط النوم وتؤثر على الصحة العامة.

مشاكل التركيز
قد تنشأ مشاكل في التركيز والذاكرة بسبب عدم كفاية مستويات الحديد، مما يؤثر على الوظيفة الإدراكية والإنتاجية.

الرغبة الشديدة في تناول المواد غير الغذائية

علاوة على ذلك، يمكن أن يؤدي نقص الحديد إلى الرغبة الشديدة في تناول المواد غير الغذائية مثل الطباشير أو الصابون، وهي حالة تعرف باسم البيكا، وزيادة التعرض للعدوى والأمراض بسبب دوره في دعم نظام المناعة الصحي.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2