السعودية بشأن الفيتو الأمريكي : هناك حاجة لإصلاح مجلس الأمن للاضطلاع بمسئولياته

السعودية بشأن الفيتو الأمريكي : هناك حاجة لإصلاح مجلس الأمن للاضطلاع بمسئولياتهالسعودية

عرب وعالم20-2-2024 | 22:43

أصدرت وزارة الخارجية السعودية مساء اليوم الثلاثاء، بيانا إثر استخدام الولايات المتحدة الأمريكية لـ حق النقض ( الفيتو ) لمشروع القرار الجزائرى الذى يدعو إلى الوقف الفورى لإطلاق النار فى قطاع غزة ومحيطها.

وقالت الوزارة فى بيان لها: "تعرب وزارة الخارجية عن أسف المملكة العربية السعودية جراء نقض مشروع القرار الذى يدعو إلى الوقف الفورى لإطلاق النار فى قطاع غزة ومحيطها، والذى تقدّمت به الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية فى مجلس الأمن نيابةً عن الدول العربية".

وأضاف البيان: "تؤكد الوزارة على أن هناك حاجة أكثر من أى وقت مضى إلى إصلاح مجلس الأمن، للاضطلاع بمسئولياته فى حفظ الأمن والسلم الدوليين بمصداقية ودون ازدواجية فى المعايير".

وأردفت: "تحذر المملكة من تفاقم الوضع الإنسانى فى قطاع غزة ومحيطها، وتصاعد العمليات العسكرية التى تهدد الأمن والسلم الدوليين، ولا تخدم أى جهود تدعو إلى الحوار والحل السلمى للقضية الفلسطينية وفقا للقرارات الدولية ذات الصلة.

ويأتى ذلك فى أعقاب إفشال الولايات المتحدة الأمريكية ب حق النقض " الفيتو " مجددا، لمشروع قرار جزائرى فى مجلس الأمن الدولى يطالب بوقف فورى لإطلاق النار لأسباب إنسانية فى قطاع غزة.

جدير بالذكر أن الولايات المتحدة الأمريكية قامت أكثر من مرة بعرقلة قرارات فى مجلس الأمن الدولى من شأنها أن توقف تنفيذ الخطط العسكرية الإسرائيلية فى قطاع غزة.

وكان استخدام حق النقض اليوم هو المرة الثالثة التى تمنع فيها الولايات المتحدة مشروع قرار منذ بدء الحرب فى أكتوبر 2023.

أضف تعليق