محافظ الشرقية يؤكد أهمية دور وزارة الثقافة في الارتقاء بالذوق العام

محافظ الشرقية يؤكد أهمية دور وزارة الثقافة في الارتقاء بالذوق العامجانب من اللقاء

محافظات22-2-2024 | 19:33

أكد محافظ الشرقية الدكتور ممدوح غراب، الدور المهم والحيوي الذي تقوم به وزارة الثقافة باعتبارها إحدى القوى الناعمة الفاعلة والمؤثرة بالمجتمع وتحمل على عاتقها مسؤلية الارتقاء والنهوض بالذوق العام وتغيير الفكر ونشر الثقافة بين جميع فئات المجتمع.

وقال محافظ الشرقية خلال لقاء محافظ الشرقية اليوم الخميس مع معاون وزيرة الثقافة لشؤون المتابعة الدكتور شريف المنجود ورئيس الإدارة المركزية لإقليم شرق الدلتا الثقافي عمرو فرج لمناقشة تدشين وإطلاق مبادرة (الثقافة حياة)- "الثقافة تعني مستقبل الأوطان"، مشيرا إلى تعطش جميع أبناء الشرقية لإطلاق مثل هذه المبادرة التي تحمل في حقيبتها الفاعليات الجديدة والمؤثرة والنافعة والمطلوبة في الفترة الحالية.

وأضاف أن أبناء المحافظة يحتاجون إلى زيادة الغرس المعلوماتي والثقافي في نفوس وعقول وأذهان جميع طوائف المجتمع وفئاته من ( قادرون باختلاف وشباب وأطفال والأباء والأمهات)، والتأكيد على معاني المواطنة والولاء والانتماء والحقوق والواجبات والتي تضمن للجميع العيش الآمن تحت مظلة وطننا العظيم مصر.

وأكد المحافظ أن الشرقية والتي تم اختيارها كأول محافظة لإطلاق المبادرة ستكون نموذجاً يحتذى به لباقي محافظات الجمهورية في تنفيذ فاعليات المبادرة.

بدوره، أكد معاون وزيرة الثقافة لشؤون المتابعة ومنسق عام المبادرة، أن اختيار الشرقية لتكون أول محافظة لإطلاق وتدشين المبادرة جاء لكون المحافظة ناجحة وداعمة لجميع المبادرات والمشروعات الرئاسية والوزارية ، مشيراً إلى أن المبادرة تهدف إلى الوصول بالفعاليات الثقافية المختلفة إلى المناطق الجغرافية المحرومة وتحقيق العدالة الثقافية، وتنمية الإحساس لدى المواطنين بأهمية الثقافة في تطوير الحياة الكريمة والتحول لمستقبل أفضل، واكتشاف الموهوبين.

وأوضح أن مبادرة (الثقافة حياة) ستشمل أنشطتها تقديم عروض مسرحية مناسبة لكافة أفراد الأسرة وذات محتوى ثقافي واجتماعي يعزز القيم الإيجابية وعروض سينمائية تحث البُعد الوطني وتنمي الوعي المجتمعي، فضلا عن الأفلام التسجيلية ذات الصلة بالمحافظة، بالإضافة إلى ورش لبناء قدرات العاملين بالمجال الثقافي ولاكتشاف الموهوبين وبناء قدراتهم في مجالات الإبداع المختلفة، وإقامة المسابقات الثقافية للتحفيز على تقديم منتج إبداعي فى نهاية كل ورشة، ويراعى في كافة الأنشطة دمج الأشخاص ذوي الإعاقة ضمن الفئات المستهدفة.

وبدوره، قال رئيس الإدارة المركزية لإقليم شرق الدلتا الثقافي إن تدشين المبادرة سيكون من خلال حفل كبير تشهده وزيرة الثقافة والمحافظ وقيادات محافظة الشرقية والفنانون والمثقفون والجمهور في المحافظة، مشيراً إلى الدور الهام لمؤسسة مصر الخير باعتبارها شريك استراتيجي داعم للأنشطة والفاعليات والمبادرات الثقافية.

وأضاف أن تنفيذ برامج المبادرة بالقرى المستهدفة التابعة للمحافظة سيكون طبقاً للخطة الزمنية المحددة، وذلك من خلال اختيار نقاط التمركز، حيث تذهب المبادرة وروادها إلى القرى والأماكن لتقديم فعاليات في الشارع وذلك بالتعاون مع قيادات المحافظة، ثم عمل لقاء مجمع لكل الفئات المستهدفة من القرى، للتعريف بالمبادرة وتقديم الدعم لاختيار الكوادر المناسبة لكل ورشة تدريبية في الأنشطة الثقافية المختلفة.

وتابع أنه يتم تنفيذ الورش التدريبية في مجالات: (المسرح – السينما - الفنون التشكيلية – الكتابة) بحيث تنفذ كل ورشة مجمعة في إحدى القرى ويتم توفير وسائل انتقال للمشاركين، فضلا عن تنظيم مسابقة بين القرى لاختيار الأعمال المشاركة على مستوى المحافظة، وذلك تمهيداً لمنح جوائز التميز والإبداع وتحديد الكوادر والمواهب التيسوف يتم وضع برنامج ممتد لها لدعم الموهبة من خلال مراكز وزارة الثقافة سواء على المستوى المحلي أو المركزي.

أضف تعليق

إعلان آراك 2