لافروف : الولايات المتحدة تسعى لعدم حصول الفلسطينيين على دولتهم الخاصة

لافروف : الولايات المتحدة تسعى لعدم حصول الفلسطينيين على دولتهم الخاصةسيرجى لافروف

عرب وعالم1-3-2024 | 17:21

أكد وزير الخارجية الروسى سيرجي لافروف أن الولايات المتحدة تسعى إلى فرض حقيقة أن الفلسطينيين لن يحصلوا على أى دولة، وبدلا من ذلك، ستخلق واشنطن "صورة جميلة" دون تغيير الوضع الراهن.

وأشار لافروف إلى أن الولايات المتحدة تولت مهام "العمل التفاوضي السري"، وقال: "سوف يؤدى (هذا العمل) إلى وهم آخر، ولن يحصل الفلسطينيون على أى دولة وسيكون هناك إعلان جميل، على سبيل المثال، أنه سيتم قبول فلسطين كعضو فى الأمم المتحدة ، ولكن كل شىء على أرض الواقع سيبقى كما هو بالضبط أي على حاله. صورة جميلة لكن دون تغيير الوضع الراهن" .

وأشار لافروف مرة أخرى إلى أن الولايات المتحدة هي التى أوقفت أنشطة "اللجنة الرباعية" للوسطاء الدوليين، والتي تضم روسيا و الاتحاد الأوروبي و الأمم المتحدة .

وأكد وزير الخارجية الروسي خلال لقاء مع المشاركين فى الاجتماع الفلسطيني في موسكو، أن قيام دولة فلسطين هي السبيل الوحيد لإحلال السلام الدائم فى منطقة الشرق الأوسط .

مشددا على أن هذا المسار عادل للطرفين ويستند إلى القانون الدولي، وهو وحده الذى يمكن أن يؤدي إلى سلام دائم فى المنطقة .

وتستضيف روسيا جولة من الحوار بين الفصائل الفلسطينية في مسعى جديد لتحقيق تقدم فى ملف المصالحة الفلسطينية التى تواجه تعثرا منذ 17 عاما .

وربما تكون هذه هى المرة الأولى التى تجتمع فيها الفصائل الفلسطينية منذ 7 أكتوبر 2023، فى خضم الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة .

وقد بدأت المفاوضات بين الفصائل الفلسطينية في موسكو، يوم الخميس، بهدف تقريب وجهات النظر لإنهاء الانقسام الفلسطيني واستعادة الوحدة الوطنية على قاعدة يتوافق عليها الجميع.

أضف تعليق