مصر وروسيا تؤكدان أهمية الغاز الطبيعي كوقود انتقالي ضمن مزيج الطاقة العالمي

مصر وروسيا تؤكدان أهمية الغاز الطبيعي كوقود انتقالي ضمن مزيج الطاقة العالميمصر وروسيا تؤكدان أهمية الغاز الطبيعي كوقود انتقالي ضمن مزيج الطاقة العالمي

اقتصاد1-3-2024 | 22:23

بحث وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا، مع وزير الطاقة الروسي نيكولاي شولجينوف، سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في مجال الطاقة، واستعرضا جهود تأمين مصادر الطاقة بالتوازي مع جهود خفض الانبعاثات وإزالة الكربون من الغاز الطبيعي، حيث تم التأكيد على أهمية دور الغاز الطبيعي كوقود انتقالي ضمن مزيج الطاقة العالمي.

جاء ذلك اليوم الجمعة على هامش مشاركته في القمة السابعة لرؤساء دول وحكومات منتدى الدول المصدرة للغاز بالجزائر، وفق بيان لوزارة البترول.

وأشار الملا، إلى أن مشاركة مصر ضمن تجمع "بريكس" تسهم في تعزيز التعاون والعلاقات التجارية بين مصر وروسيا، مؤكدا دعم أولويات التعاون بين دول "بريكس" في مجال الطاقة التي اقترحتها روسيا، وخاصة فيما يتعلق بالتحول الطاقي وأمن الطاقة ومبادرة خفض انبعاثات الميثان.

كما عقد المهندس طارق الملا جلسة مباحثات مع أمين عام منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) هيثم الغيص، وتناول اللقاء بحث تعزيز التعاون بين قطاع البترول ومنظمة "أوبك".

ووجه أمين عام منظمة أوبك التهنئة للمهندس طارق الملا على نجاح مؤتمر مصر الدولي للطاقة "إيجبس 2024" مؤخرا، مؤكدا أن هذا الحدث يتطور من عام لآخر، ويجتذب مشاركات رفيعة المستوى من قطاع الطاقة العالمي.

وأكد الجانبان على الدور المهم والمستمر لصناعة البترول والغاز في تأمين إمدادات الطاقة عالميا بالتوازي مع تنمية مصادر الطاقات المتجددة، وخاصة مع توافر الحلول التكنولوجية لخفض الانبعاثات وإزالة الكربون من كافة مراحل سلسلة القيمة للبترول والغاز.
كما أكد الجانبان على الحاجة لتعزيز الحوار بين جميع الأطراف، وضخ المزيد من الاستثمارات اللازمة لتنمية موارد الطاقة؛ للحفاظ على أمن إمداداتها.

أضف تعليق